وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلديتي الخليل وبورصا التركية يبحثان توقيع اتفاقية توأمة وتعاون مشترك

نشر بتاريخ: 19/10/2013 ( آخر تحديث: 19/10/2013 الساعة: 17:23 )
الخليل - معا - بحث اليوم السبت، الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل مع "عبد الله كرداج" نائب رئيس بلدية بورصا التركية والوفد المرافق امكانية توقيع اتفاقية توأمة بين المدينتين بحضور اعضاء من المجلس البلدي وعدد من كبار موظفي بلدية الخليل ورئيس نادي طارق بن زياد عدنان الرجبي وتيسير الفاخوري.

وبعد ان رحب الدكتور الزعتري بالوفد الضيف، تحدث عن عمق العلاقات الفلسطينية التركية والترابط الاخوي الذي يجمع الشعبين والقيادتين والدعم السياسي التركي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية اضافة للعلاقات التجارية التي تجمع المدن التركية بمدينة الخليل.

وأسهب رئيس بلدية الخليل بالحديث عن الواقع السياسي والأمني الذي تعيشه مدينة الخليل نتيجة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقسيم المدينة الى قسمين وتواجد المستوطنين في قلب البلدة القديمة وفي محيط الحرم الابراهيمي الشريف، اضافة الى المستوطنات التي تطوق المدينة من جهاتها المختلفة والإجراءات الامنية التي تفرضها سلطات الاحتلال والعقبات التي تعترض عمل بلدية الخليل في تقديم خدماتها بالشكل الامثل في قسمي المدينة.

وشرح الدكتور الزعتري للضيف اهمية مدينة الخليل من الناحية الاقتصادية والتجارية واشتهارها بالصناعات التقليدية وخاصة الزجاج والسيراميك اضافة للزراعة التي تتركز بالعنب والزيتون وجهود بلدية الخليل في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير البنية التحتية الكفيلة بتطوره و تنميته.

من جانبه اعرب "كرداج" عن اهتمام مدينته بعلاقات تعاون مع مدينة الخليل وتعزيز العلاقات الاخوية التي تجمع الشعب التركي بالشعب الفلسطيني بالمزيد من النشاطات والمشاريع المشتركة مؤكدا على التوجه التركي نحو تعزيز العلاقات مع العالم العربي و على حد الخصوص مع فلسطين لما تحمله هذه الارض من قدسية.

وفي نهاية اللقاء وقبل تبادل الهدايا التذكارية بين الطرفين اتفقا على وضع الخطوط العريضة لدراستها من قبل الجانبين لاتفاقية تعاون تركز على مجالات تبادل الخبرات وتنمية قطاعات الثقافة والرياضة والتعليم والتنمية الاجتماعية والسياحة، اضافة لعدد من القطاعات والمشاريع الاخرى المختلفة.