وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطران حنا يدعو المسيحيين المشرقيين الى الصمود في أوطانهم

نشر بتاريخ: 20/10/2013 ( آخر تحديث: 20/10/2013 الساعة: 12:50 )
القدس- معا- دعا المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس المسيحيين المشرقيين الى البقاء والصمود والثبات في اوطانهم رغما عن كل الاحزان والمآسي والصعاب التي يتعرضون لها.

وأضاف "ان المسيحيين في منطقتنا العربية مدعوون اليوم اكثر من اي وقت مضى لكي يكونوا دعاة محبة وإخاء وسلام وان يكونوا في تفاعل وتعاون وإخاء مع شركائهم في المواطنة والمسلمين".

وأضاف "ننبذ اي خطاب طائفي يؤجج الصدام والفتنة ونحن مع الخطاب الديني الذي يوحد ويقرب ابناء الامة الواحدة،وقال سيادته بان منطقتنا تمر بظروف صعبة ومعقدة وعلينا ان نتحلى بالحكمة والمسؤولية والدراية وان لا ننجر وراء الانفعالات المتهورة التي لا يستفيد منها إلا اعداء الامة ودعاة الفتنة الذين لا يريدون لنا ان نكون في حالة أخوة ومحبة وسلام".

وقال "أننا مازلنا ننتظر الافراج عن المطارنة المخطوفين في سوريا ونتمنى لهذا القطر العربي الشقيق ان يتجاوز محنته فيعود الى امنه وسلامه بلدا موحدا يعيش ابنائه في اخوة ومحبة ورخاء".

وأضاف بأننا كمسيحيين مشرقيين نرفض ان ينظر إلينا كأقلية بحاجة الى حماية ونرفض ان ينظر إلينا كطائفة منعزلة فنحن جزء من نسيج هذة المنطقة وجذورنا عميقة في تاريخها ولن نكون غرباء في اوطاننا ونرفض ان نعامل كالغرباء.

واشار الى "إن حالة العنف والتطرف وثقافة الموت التي تجتاح منطقتنا لن تدوم لأنها امور غريبة عن ثقافة امتنا العربية التي تحب الحياة وترفض القهر والعنف والإرهاب", داعيا المسيحيين بان يحافظوا على ثقافتهم وعلى ايمانهم وألا ينزلقوا الى اي خطاب طائفي من اي نوع كان و سنبقى نعمل مسيحيين ومسلمين معا من اجل قضيتنا الاولى فلسطين ومن اجل كل ما هو خير وطيب لهذه المنطقة العربية.

وقد جاءت كلمات المطران هذه لدى ترأسه قداس الاحد صباح اليوم في كنيسة القيامة في القدس.