وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاسعار نار نار.. والوزارة تتوقع انخفاضها منتصف الشهر

نشر بتاريخ: 21/10/2013 ( آخر تحديث: 21/10/2013 الساعة: 11:21 )
بيت لحم - تقرير معا - يتوقع ان يقفز سعر كيلو البندورة من 9 الى 13 شيقلا خلال الايام المقبلة, بعد ان كان سعر الصندوق قبل اسابيع لا يتجاوز 10 شواقل في اسواق الضفة الغربية.

ارتفاع الاسعار لم يقتصر على البندورة بل شمل معظم اسعار الخضار كالبطاطا والبصل وغيرها.

لكن وزير الزراعة قال لمعا ان هذا الارتفاع سوف ينتهي منتصف الشهر المقبل, وسبب الارتفاع في اسعار الخضار لا سيما البندورة هو بدء برودة الطقس نهاية الشهر المنصرم مما اثر على الرزاعة المكشوفة....كمية الانتاج في شهر 10 تقل".

لماذا في منتصف الشهر تنخفض اسعار البندورة والبطاطا, لان المزارعين زرعوا في شهري 7و 8 داخل الدفيئات البلاستيكية, وهي بحاجة الى 110 يوم كي تنضج لذلك هناك نقص في الكميات والاسعار مرتفعة يقول وليد عساف. مضيفا" هناك سبب اخر وهو ان الزراعة المكشوفة في اسرائيل تاثرت ايضا".
|102221|
لكن وزارة الزراعة ايضا ليس لها سيطرة على المعابر ولا على المناطق التي تقع تحت السيطرة الاسرائيلية لذلك يقول عساف ان التجار في تلك المناطق يصدرون البندورة الى اسرائيل . ويضيف" السوق الفلسطيني ليس مفصولا عن السوق الاسرائيلي... هناك فصل جزئي ".

ونوه الوزير ان السلطة تفتقر الى اماكن تخزين واسعة للخضار . لكنه كشف لمعا ان الوزارة بصدد انشاء اربعة برادات ستكون جاهزة في الربيع المقبل لتخزين البطاطا والجزر والبصل والتمور والافوكادو مما يساعد في وفرة تلك الخضار".

ويستبعد الوزير عساف استيراد كميات من البندورة من الاردن او اسرائيل اللتين تصدر لهما فلسطين الخضار . "لم يتقدم اي تاجر لغاية الان بطلب للوزارة باستيراد البندورة , ونحن منذ شهر لم نصدر اي كرتونة بندورة للخارج بسبب نقص البندروة ".

ويتابع قائلا" ان موازنة وزارة الزراعة تدفعها تشغيلية بقيمة 100 مليون شيقل. فيما هناك 50 مليون دولار للمشاريع التطويرية لذلك الوزارة تساعد في الاستيراد والتصدير فقط.