وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحمد الله: الحكومة ستدعم تنفيذ مشروع معهد الصحة العامة

نشر بتاريخ: 21/10/2013 ( آخر تحديث: 21/10/2013 الساعة: 13:36 )
رام الله- معا - طالب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله منظمة الصحة العالمية بتقديم المزيد من الدعم للحكومة الفلسطينية، في مجال مقاومة الامراض الوبائية الناجمة عن الملوثات الإسرائيلية، خاصة في منطقتي طوباس وطولكرم، وباقي محافظات الضفة وقطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاثنين، في مقر رئاسة الوزراء، في رام الله، القائم بأعمال رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية د. محمود ضاهر، ومدير مشروع معهد الصحة العامة د. رند سلمان، والمستشار التقني في معهد الصحة العامة د. بيورن ايفرسن.

وابدى رئيس الوزراء استعداده لدعم تنفيذ مشروع معهد الصحة العامة، وتذليل العقبات القانونية التي تحول دون تنفيذه. علما أن المشروع مدعوم من الحكومة النرويجية بقيمة 4 مليون دولار، لتغطية المصاريف التشغيلية للثلاث سنوات الأولى، حيث يقدم هذا المعهد نصائح لصانعي القرار في مجال الصحة، لتمكينهم من اتخاذ القرارات السليمة في الامور الهامة، في مجال الصحة العامة.

وأكد الحمد الله على ضرورة اشراك القطاع الصحي في غزة، ضمن فعاليات هذا المعهد، وكذلك تحسين نوعية التنسيق بين شقي الوطن، في مجال المساعدات الطبية والرعاية الصحية.

وقدم الحمد الله شكره لمنظمة الصحة العالمية، والحكومة النرويجية على هذا الدعم الهام، وخاصة في مجال الصحة.

يذكر ان اتفاقية انشاء معهد الصحة العامة تم توقيعها بين حكومتي فلسطين والنرويج عام 2011، وان بعض العقبات القانونية، ونوعية المعلومات الصحية المتوفرة، ومدى دقتها، حال دون دخول هذا المشروع حيز التنفيذ.