وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سكرتاريا الجمعية البرلمانية الارثوذكسية تعقد اجتماعها الاول في بيت لحم

نشر بتاريخ: 21/10/2013 ( آخر تحديث: 21/10/2013 الساعة: 15:26 )
بيت لحم - معا - بدعوة من فؤاد كوكالي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وممثل فلسطين لدى الجمعية البرلمانية الارثودكسية، عقدت السكرتارية الدائمة للجمعية البرلمانية الارثودكسية اجتماعها لأول مرة في مدينة بيت لحم من 19 - 21 تشرين اول 2013 برئاسة رئيس الجمعية بوبوف ( روسيا ) وأمينها العام نيراتس ( اليونان ).

وخلال اجتماعات لجنة السكرتارية قدم كوكالي شرحاً مفسراً عن الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال في مواجهة التوسع في مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات وتقييد حرية حركة المواطنين على الحواجز والاعتداء على الممتلكات وتخريب المزروعات وتدنيس الأماكن المقدسة اسلاميةً ومسيحية، ومحاولة تغيير الطابع العربي في مدينة القدس تحديداً.

وبين كوكالي اهمية قرار الاتحاد الاوربي بشأن مقاطعة منتجات المستوطنات والتعامل معها، وضرورة تعميم هذا الموقف في دول العالم للضغط على اسرائيل من أجل أن تكون جدية في المفاوضات التي بدأت في 30 تموز الماضي بهدف إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 67 وعاصمتها القدس، وحل كل قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والقانون الدولي والاتفاقات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وقد التقى أعضاء السكرتارية مع وفد من المجلس التشريعي الفلسطيني ضم مهيب سلامة، وخالدة جرار، وقيس عبد الكريم ( أبو ليلى ) وفايز السقا، وعبدالله عبدالله. حيث تحدث اعضاء الوفد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في الأراضي الفلسطينية وعن أوضاع الأسرى الفلسطينيين وما يتعلق بالاعتقال الإداري ومخالفته لأبسط القواعد الانسانية والقانونية.

وفي الجلسة الختامية تحدث كل من بطريرك القدس للروم الارثودكسي ورئيس الجمعية البرلمانية وأمينها العام ود . عبدالله عبدالله، حيث أكد الجميع على دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال ومساندتهم للمواقف الفلسطينية التي تهدف لتحقيق السلام في المنطقة، وأكدوا على استعداد الجمعية البرلمانية الارثودكسية لحمل هذه الرسالة في مختلف المحافل الدولية.