وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة تكساس تفتتح فرعا لها في مدينة الناصرة

نشر بتاريخ: 23/10/2013 ( آخر تحديث: 23/10/2013 الساعة: 16:44 )
بيت لحم - معا - من المقرر أن يزور إسرائيل هذا الأسبوع حاكم ولاية تكساس الأمريكية "ريك بيري" ولكن ليس لأغراض سياسية بل للإعلان عن قرار تشييد فرع جديد للجامعة التي تخرّج منها وهي جامعة تكساس للعلوم الزراعية والميكانيكية Texas A&M University والذي سيقام في مدينة الناصرة في الداخل الفلسطيني.

سيطلق على الحرم الجامعي الجديد، حسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اسم "جامعة السلام". ومن المقرر أن يلتقي مسؤولون إسرائيليون وممثلون عن الجامعة في مدينة القدس لتوقيع اتفاقية إنشاء الجامعة في احتفال رسمي.

تعتبر جامعة تكساس للعلوم الزراعية والميكانيكية رابع أكبر الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تأسست عام 1876 باسم كلية تكساس للعلوم الزراعية والميكانيكية. وفي عام 2003 افتتحت الجامعة فرعا لها في العاصمة القطرية الدوحة.

وأشار مسؤولون في إدارة الجامعة، حسب تقرير الصحيفة الأمريكية، أن جامعة السلام المقرر بناؤها في الناصرة ستضم طلابا وأساتذة من العرب واليهود ومن دول أخرى.

يذكر أن من تقاليد الجامعة الخاصة أن يرتدي الخريجون خاتما خاصا يعرف باسم "الخاتم الزراعي" وسوف يطبق هذا التقليد في الفرع الجديد في الناصرة.

بدورها اشارت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن الإعلان الرسمي سيكون يوم غد الأربعاء في مقر إقامة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الفرع الجديد سيفتتح عام 2015.