وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

27 الجاري اطلاق اللجنة الدولية العليا لحرية الاسير مروان البرغوثي

نشر بتاريخ: 23/10/2013 ( آخر تحديث: 23/10/2013 الساعة: 15:55 )
رام الله - معا - تنظم الحملة الشعبية لإطلاق سراح الاسير مروان البرغوثي وكافة الأسرى وبمساندة عدد من المؤسسات الرسمية والشعبية الفلسطينية وبالمشاركة مع مؤسسة "كاتدرادا" نشاطاً دولياً في جنوب افريقيا للإعلان عن اللجنة الدولية العليا لحرية القائد المناضل مروان البرغوثي والأسرى الفلسطينيين.

ومن المقرر الإعلان عن إطلاق اللجنة في 27 من شهر تشرين أول الجاري، وتضم اللجنة الدولية العليا شخصيات عالمية كبيرة من بينها خمسة من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام من القارات الخمس، وشخصيات عالمية كانت قد قضت فترات طويلة في السجون دفاعاً عن الحرية لشعوبهم وشعوب العالم، وبمشاركة وفد فلسطيني يضم شخصيات رسمية وشعبية رفيعة.

وسيتم تنظيم هذا النشاط بالمشاركة مع مؤسسة كاترادا الجنوب افريقية، وهي مؤسسة تحمل اسم أحمد كاتردا أحد أبرز رموز مقاومة نظام الفصل العنصري الذي كان سائداً في جنوب افريقيا.

وكان كاترادا قد أسس الحملة الدولية لحرية الزعيم الوطني نلسون مانديلا منذ العام الأول لإعتقال مانديلا في سجون الفصل العنصري، ثم تلا ذلك اعتقال كاترادا نفسه وعدد من زعماء حزب المؤتمر حيث قضى كاترادا 26 عاماً في الزنازين، حتى الإفراج عنه والزعيم مانديلا، وسقوط نظام الفصل العنصري.

وكان كاترادا ضيف الشرف في اللقاء الدولي تحت عنوان الحرية والكرامة والذي عقد في مدينة رام الله في 27/4/2013 بمناسبة الذكرى 11 لإعتقال القائد المناضل مروان البرغوثي وبحضور أكثر من مائة من الشخصيات الدولية السياسية والحقوقية والحزبية والإعتبارية ومن الحاصلين على جائزة نوبل.

يأتي الاعلان عن اللجنة الدولية العليا كإستمرار لتوصيات مؤتمر الحرية والكرامة بتشكيل لجان دولية تضم شخصيات عالمية للعمل على الإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وضمان حرية القائد البرغوثي كرمز للحرية في العالم ونظراً للأهمية السياسية والشعبية للإفراج عنه والإفراج عن جميع الأسرى في سجون الإحتلال الاسرائيلي.

يذكر أنه من المقرر أن يتلو الإعلان عن اللجنة الدولية العليا في جنوب افريقيا سلسلة من الفعاليات والنشاطات التي تنظم تباعاً في مختلف انحاء العالم لمساندة ودعم عمل اللجنة الدولية لضمان الإفراج عن كافة الأسرى.