وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي يبحث مع مؤسسة الشرق الادنى تنفيذ مشاريع زراعية

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 09:57 )
طوباس - معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي وفدا من مؤسسة الشرق الادنى ترأسه مدير المؤسسة صلاح ابو عيشة ومدير مشروع بالمؤسسة محمد جودة وعدد من الخبراء في مجال الزراعة والري رئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات فارس الجابي ونائبه خالد الجندي وذلك بحضور نائب المحافظ احمد اسعد ومدير دائرة التخطيط والتطوير م. اياد العامر .

وبحث الخندقجي مع الوفد الضيف تنفيذ مشاريع زراعية في مناطق المحافظة وخصوصا الاغوار الشمالية و سبل الارتقاء بالعملية الزراعة بالمحافظة ونقل التكنولوجيا الحديثة لقطاعاتها النباتية والحيوانية .

واطلع الخندقجي وفد "الشرق الادنى" على مقومات المحافظة الزراعية والمعيقات التي تواجهها نتيجة ممارسات قوات الاحتلال مشيرا ان الهدف الرئيس هو دعم المزارعين وتثبيت صمودهم بأرضهم في ظل تلك الممارسات لتصبح الاراضي الزراعية مصدر دخل مؤثر في الدخل المحلي ولإحداث تنمية حقيقية في المجال الزراعي.

وشدد على ضرورة الاتجاه نحو الزراعة الشجرية بالمحافظة والتي تفتقر لها العديد من مناطقها قائلا " نريد من الارض ان تصون كرامة المواطن ويصون كرامتها من خلال ما نوفره للمزارع من مقومات تجعله يتجه لخدمة الارض لتصبح مصدر دخل يعتاش منه وهو ما ينطبق على قطاع الثروة الحيوانية.

وبدورهم اكد وفد مؤسسة الشرق الادنى ان محافظة طوباس والأغوار الشمالية هي منطقة عمل لدى المؤسسة وستدعم مشاريع زراعية بقطاعيها بالمحافظة من خلال نقل تكنولوجيا الزراعة والري وسبل استخدام المياه العادمة المكررة لاستخدامات الزراعة.

وقال ابو عيشة ان المؤسسة ستعمل في مجالات اربع تتعلق بقطاع الثروة الحيوانية والنباتات الطبية والخضروات والنخيل والتمور وهو ما يمتاز به مناخ المحافظة من الزراعات اضافة الى دعم مشاريع من شانها حمل الافكار الريادية وتطبيقها بنماذج حققت نجاحا في محافظات اخرى.

وأثنى المحافظ الخندقجي على دور المؤسسة في دعم المزارعين متمنا ان تتكلل الجهود بالنجاح والذي يتطلب ارادة حقيقية للمواطنين والتي تشكل دافع لنا للعمل.

وفي سياق اخر تفقد المحافظ الخندقجي بلديات المحافظة والتقى برؤساء وأعضاء المجلس البلدي فيها يرافقه مدير الحكم المحلي حاتم مسلم ومدير دائرة البلديات والمجالس القروية بالمحافظة عبد الله دراغمة ومدير دائرة التطوير والتخطيط م. اياد العامر .

ففي بلدية طوباس التقى المحافظ الخندقجي لدى زيارته للبلدية برئيسها عقاب دراغمة وأعضاء المجلس البلدي واستمع المحافظ لاحتياجات المدينة من خدمات اساسية وسبل تطوير مرافقها ومؤسساتها وتعاونهم من المؤسسات الحكومية والأهلية لتطوير المدينة.

وفي بلدة طمون اطلع رئيس البلدية د. عبد الكريم قاسم المحافظ الخندقجي على احتياجات البلدة من طرق رابطة وداخلية وخدمات اساسية وتخفيض اسعار المياه ومشاكل المزارعين المتعلقة بها اضافة الى حاجة البلدة الى مدرسة للإناث.

وفي عقابا اكد رئيس بلديتها جمال ابو عرة على حاجة بلدته لبئر ماء زراعي لتنمية قطاع الزراعة في البلدة ورفع القدرة الكهربائية لها مشيرا الى مجموعة مشاريع نفذت وأخرى قيد التنفيذ ستساهم في تطوير البلدة اقتصاديا وخدماتياً.