وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوحدة الطلابية بالأزهر تعقد مؤتمرها الرابع

نشر بتاريخ: 26/10/2013 ( آخر تحديث: 26/10/2013 الساعة: 11:34 )
غزة - معا - عقدت كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر طلاب مؤتمرها العام الرابع وذلك في قاعة مكتب اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني المركزي.

وشارك في أعمال المؤتمر كلاً من أحمد أبو حليمة مسؤول كتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ورامي فرحات عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية وشارك بالمؤتمر صف واسع من أعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية بالإضافة الى المندوبين المنتخبين من المؤتمرات القاعدية بالكليات المختلفة بجامعة الأزهر بلغ نسبة الحضور للمؤتمر من المندوبين 74%.

بدأت أعمال المؤتمر بانتخاب هيئة رئاسة بعد التأكد من النصاب القانوني للمؤتمر حيث انتخبت هيئة رئاسة من خمسة زملاء وهم حسام حماد رئيسا للمؤتمر حمادة ضهير نائب رئيس المؤتمر وكلاً من احمد شاهين ومحمد مهنا مقررين للمؤتمر حيث ناقش المؤتمرون جدول الأعمال الذي تناول تقرير العضوية والتقرير التنظيمي والبرنامجي لكتلة الوحدة الطلابية وأسس انتخاب أعضاء مكتب الجامعة وانتخاب مندوبين المؤتمر العام الخامس لكتلة الوحدة بجامعات غزة.

افتتاح أعمال المؤتمر بدأت بكلمة كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر ألقاها حمادة ضهير نائب مسوؤل الكتلة بالجامعة وأكد فيها على أهمية انعقاد مؤتمر الكتلة العام حيث شكل المؤتمر انعطافة هامة فى حياة الكتلة والحركة الطلابية على طريق تقييم مسيرة ودور الكتلة في كافة المحطات بظل المشكلات التي تعاني منها الحركة الطلابية وغياب مقومات الصمود ودعم الطلبة لإستكمال مسيرتهم الأكاديمية دون عراقيل وصعوبات.

وأشار ضهير إلى أن الظروف الصعبة التي مرت بها الحركة الطلابية بالأزهر تستدعي برنامجا نضاليا موحد يسمح من خلاله تنظيم الطاقات الطلابية من أجل الضغط على كافة الجهات المعنية من اجل معالجة كافة المشكلات التي تواجه الطلاب داخل الجامعة والضغط من أجل اتباع سياسة وآلية مريحة لطلبة لتقسيط الرسوم الجامعية وعدم إلزام الطلبة بدفع كافة المستحقات المالية المتبقية عليهم مؤكداً ان هناك خطوات سوف تقوم بها الكتلة مع كافة الأطر الطلابية من أجل الدفاع عن مصالح وهموم الطلبة اليومية بظل هذه الأوضاع الصعبة التي حرمت مئات من الطلبة من استكمال مشوارهم الاكاديمي نظرا لعدم تمكنهم من دفع كامل الرسوم الجامعية، معتبر قرار ادراة الجامعة في هذا الخصوص ضار ولا يخدم المسيرة الأكاديمية والارتقاء بها بظل غياب سياسة واضحة لتوزيع المنح والإعفاءات الجامعية.

وشدد ضهير على أهمية انجاز ملف انتخابات مجلس الطلبة بالأزهر من خلال إقرار مبدأ التمثيل النسبي وتطوير العلاقة مع كافة الكتل الطلابية.

ومن اجل تهيئة الأجواء الايجابية لممارسة الأنشطة الطلابية وفتح الطريق أمام التوافق لإجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة بما يمكن من معالجة مشكلات الطلبة وإيجاد جسم تمثيلي وشرعي تشارك القاعدة الطلابية باختيار بعيدة عن سياسة التعيين والتمديد التي أضرت بالحركة الطلابية وأغرقتها بالعديد من المشكلات الطلابية والأكاديمية.

وركزت المداخلات الفردية والجماعية على التقرير التنظيمي والبرنامجي في إطار مراجعة شاملة لدور وأداء الكتلة وآلية العمل القادمة.

وصوت أعضاء المؤتمر فى نهاية النقاش على التقرير التنظيمي بعد إقرار التعديلات عليه بالإجماع.

كما انتخب المؤتمر أعضاء مكتب الجامعة من 13 عضو حيث جرت العملية الانتخابية بجو من التنافس الحر كما انتخب المؤتمر مندوبين للمؤتمر العام الخامس لكتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة من 41 زميلا موزعين على كافة الكليات والأقسام الدراسية.