وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليابان تقلل حجم الاستاد الرئيسي لأولمبياد 2020

نشر بتاريخ: 27/10/2013 ( آخر تحديث: 27/10/2013 الساعة: 21:58 )
بيت لحم - معها - وكالات - خفضت اليابان حجم الاستاد الرئيسي للالعاب الاولمبية لعام 2020 اثر احتجاجات من الهيئة المعمارية المشرفة على انشائه والتي ترى أنه ضخم بصورة زائدة ومكلف لللغاية.

وقال هاكوبون شيمومورا وزير التعليم والرياضة والعلوم للبرلمان يوم الاربعاء ان الاستاد، الذي صممته المهندسة المعمارية العراقية البريطانية الشهيرة زهاء حديد، سيتكلف 300 مليار ين (ثلاثة مليارات دولار) يمثل "ميزانية ضخمة للغاية".

وكان التقديرات تشير إلى ان تكلفة الاستاد الذي يسع 80 الف مقعد ستصل الى 2.3 مليار دولار ولكن الوزير عدلها لتشمل الانشاءات المحيطة والبنية التحتية.

وقال شيمومورا ردا على اسئلة عضو في البرلمان عن الحزب الحاكم "نحتاج إلى اعادة النظر في الاستاد وفي تخفيض حجمه. التخطيط العمراني يجب أن يتماشى مع احتياجات الناس".

وكانت الحكومة المركزية والمدينة قد اقرتا خطة انشاء الاستاد في وقت سابق من العام الجاري، ولكن تعليقات شيمومورا تمثل تغيرا في السياسة.

ولم يوضح شيمومورا كيف سيتم تغيير انشاء الاستاد ولكنه اكد ان تصميم المبنى لن يتغير.

وقال ايضا إن الاستاد ستوجد به كل السمات الاساسية المطلوبة لاستضافة الاولمبياد.

وكان المعماري الياباني فوميهيكو ماكي، الحاصل على جائزة بريتزكر المعمارية المرموقة، قد انتقد حجم الاستاد ودعا الى اعادة تصميمه الى استاد يمكن الانتفاع به بعد الاولمبياد.