وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكثر من 130 ناشطا أجنبيا من 16 دولة يساعدون في قطف الزيتون

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 10:52 )
بيت لحم- معا- اختتمت مبادرة الدفاع المشتركة لجمعيتي الشبان والشابات المسيحية في فلسطين، مع مركز دراسات السياحة البديلة، برنامجاً لقطف الزيتون بمشاركة أكثر من 130 ناشطاً ومتضامناً عن طريق جمعيات مسيحية وكنائس وحركات تضامن من 16 دولة أمريكية وأوروبية وآسيوية.

واستمر البرنامج من 19 وحتى 28 تشرين أول 2013، حيث ساعد المشاركون الفلاحين وأصحاب الأراضي الفلسطينيين على قطف ثمار زيتونهم في أراضٍ مهددة بالمصادرة أو اعتداءات المستوطنين أو الواقعة خلف الجدار أو بُنيت مستوطنات إسرائيلية بجانبها أو على جزء منها، في عدة قرى وبلدات بمحافظة بيت لحم، منها نحالين والخضر وواد فوكين والمخرور ببيت جالا وشرقي بيت ساحور وتقوع وغيرها.

وفي بعض المواقع كانت قوات الاحتلال والمستوطنين تراقب المشاركين، وفي بلدة تقوع منعت قوات الاحتلال يوم الأحد المشاركين الأجانب من الوصول إلى الحقل المنوي العمل فيه ومساعدة الفلاحين أصحابه الذين يملكونه بمستندات رسمية. حيث تواجه المشاركون مع أفراد الجيش الإسرائيلي بالجدال عن سبب المنع دون جدوى، بل جعل المشاركون يعيشون تجربة ما يعانيه الفلسطينيون.

وتعرّف المشاركون خلال البرنامج على واقع معاناة الفلاحين والشعب الفلسطيني في ظل اعتداءات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه، من خلال جولات ميدانية بالخليل والقدس وبيت لحم، كما وزيارات لمخيم اللاجئين ومحاضرات عن الوضع الجيوسياسي والتهجير المستمر وغيرها.

ويأتي البرنامج ضمن حملة شجرة الزيتون المستمرة منذ 12 عاماً، التي تقودها مبادرة الدفاع المشتركة على المستويين المحلي والدولي، وتهدف لتحشيد أكبر عدد من النشطاء والمجموعات في العالم لدعم صمود المزارع الفلسطيني والاندراج في أنشطة وفعاليات الضغط الدولي على إسرائيل.

وفي هذا الصدد تضمن البرنامج تعريف ونقاش لوسائل وحملات ضغط دولية كوثيقة وقفة حق – كايروس - المسيحية الفلسطينية وحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل، وغيرها.