وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة سلفيت تبحث الاستعدادات لمواجهة المنخفضات الجوية لهذا العام

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 14:59 )
سلفيت - معا - عقدت محافظة سلفيت اليوم الاثنين اجتماعا موسعا ترأسه محافظ سلفيت عصام ابو بكر بحضور قائد المنطقة العقيد ركن رياض الطرشة ومدير الدفاع المدني عبد اللطيف ابو عمشة ومدراء المؤسسات الرسمية ذات العلاقة وممثلي الاجهزة الامنية ورؤساء الهيئات المحلية، وذلك لبحث الاستعدادات الجارية وسبل مواجهة المنخفضات الجوية التي قد تحصل لهذا العام ، والاليات السليمة الواجب اتباعها للحد من نتائجها واضرارها.

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ ابو بكر بالحضور، مشيدا بالجهود التي بذلت في العام الماضي من قبل قوات الامن الوطني وطواقم الدفاع المدني وكافة الاجهزة الامنية والمؤسسات ذات العلاقة ودورهم المميز رغم قلة الامكانيات والمعدات. مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة اخذ العبر والاستفادة منها في العمل خلال العام الحالي.

واوضح ابو بكر انه تم اعادة تاهيل بعض الطرق في المناطق الخطرة ومعالجة بعض الثغرات التي كانت موجودة ، مشددا على ضرورة التعبئة الجماهيرية التوعوية بكيفية التصرف قبل وبعد وقوع الكوارث وافساح المجال لذوي الاختصاص لمباشرة عملهم، وحصر الامكانيات المتوفرة لدى كل هيئة محلية والاماكن الخطرة وعبارات تصريف المياه كاجراء استباقي للحد من المخاطر خلال الازمة.

داعيا الى المزيد من التعاون والتنسيق بين مجالس الخدمات المشتركة والدفاع المدني والاجهزة المعنية ذات العلاقة من خلال الاتصال المباشر مع غرفة العمليات ليتم الخروج باقل الخسائر سواء كانت بالارواح او الممتلكات.

بدوره اشاد قائد المنطقة بدور غرفة العمليات المشتركة في المحافظة ودورها في استقبال اتصالات الحالات الطارئة والتواصل مع المواطنين بتوجيه الدعم والمساعدة لهذه الحالات . داعيا المواطنين الى تخفيف الحركة في مناطق الفيضانات والتي تشكل خطرا على حياتهم، وابدى كامل الاستعداد والمساندة لطواقم الدفاع المدني في حالات الطوارئ وكذلك الاستعداد لايواء الحالات الطارئة في حال عدم توفر مأوى لها.

ومن جهته اشار ابو عمشه الى سهر الدفاع المدني لتأمين الارواح والممتلكات وتقديم العون والاغاثة للمواطنين ، مؤكدا على حاجة الدفاع المدني الى كافة الشركاء في الميدان ابتداءا من المحافظ و اجهزة امنية ومتطوعين وهيئات محلية ووزارة الصحة والاشغال العامة والتربية والتعليم والاعلام ، موضحا دور كل جهة خلال حصول الكارث.

واستعرض ابوعمشه آلية الدفاع المدني وخطتها والامكانيات المتوفرة لحالات الطوارئ . معربا عن استعداد الدفاع المدني للتعاون مع الهيئات المحلية لتحديد نقاط الضعف في الاماكن التي قد تتجمع فيها مياه الامطار وتشكل خطرا على الارواح والممتلكات والمساعدة في معالجة عبارات المياه وتنظيفها.

وفي نهاية الاجتماع اطلع المحافظ ابو بكر الحضور على موعد مهرجان الزيتون السابع الذي تبدأ فعالياته بتاريخ 17/11/2013 ، داعيا الى حشد اكبر مشاركة في هذا المهرجان السنوي الذي تنظمه المحافظة لدعم المزارع الفلسطيني والمساعدة في تسويق منتج الزيت والزيتون.