وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

590 دونم زراعي تختفي كل عام في غزة لصالح المباني

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 19:46 )
غزة- معا - أوصى خبراء في الزراعة والتخطيط الحضري والعمراني والبيئة، بضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية وحمايتها من الزحف العمراني في قطاع غزة، مؤكدين على الدور العام الذي يقوم به الإنتاج الزراعي فى تحقيق الأمن الغذائي وضمان استقرار الشعب الفلسطيني على أرضه.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بمدينة غزة بعنوان "حماية الاراضي الزراعية في محافظات قطاع غزة".

وقال د. محمد الكحلوت المحاضر فى الجامعة الإسلامية في ورقة له حول التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية فى قطاع غزة وآثاره، مشددا على أهمية الأراضي الزراعية والحفاظ عليها لما لها أهمية في تحقيق جزء من الأمن الغذائي.

وأكد الكحلوت أن هناك 590 دونم يتحول سنويا من أرض زراعية الى أرض سكنية، وهذا سيوجد مشكلة فى السنوات المقبلة على حد تعبيره.

وتحدث غسان الوحيدي رئيس اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن بقطاع غزة، على ضرورة تصنيف الأراضي حسب قوتها الإنتاجية, ورفع توصية للحكومة بأهمية العمل بها, مؤكدا على أهمية إيجاد آلية للتواصل مع تجار الأراضي وتوعيتهم.

أما خليل مطر مدير عام بلدية بيت لاهيا، فقد تحدث عن الضغوط التي تتعرض له البلديات من إحتياجات المواطن السكنية وشروط اللجنة المركزية, مشددا على ضرورة مراعاة التغيرات الديموغرافية وحماية حقوق المواطنين.