وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الاستخبارات الاسرائيلي: ايران تشهد تحولا سياسيا استراتيجيا

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 09:13 )
بيت لحم - معا - كشف موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الثلاثاء عن وثيقة قدمها رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي أفيف كوخافي لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، التي تضمنت تقديراته للوضع الايراني بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا جديدا، مؤكدا بان ايران شهدت تغيرا سياسيا استراتيجيا.

وقد سلم كوخافي هذه الوثيقة الخاصة بالوضع الايراني لرئيس الوزراء قبل توجهه الى الأمم المتحدة والقاء الخطاب بداية هذا الشهر أمام الجمعية العمومية، والتي وضع فيها رئيس الوزراء بطبيعة المتغيرات التي تشهدها ايران بعد انتخاب روحاني، مشيرا بأن ايران تشهد تغيرا استراتيجيا.

وأشار الموقع بأن هذه الوثيقة لم تأت ضمن جمع معلومات من قبل جهاز الاستخبارات، وانما تقديرات لرئيس الجهاز كوخافي بالتعاون مع أثنين من المسؤولين الحكوميين الكبار، وتشبه الى حد كبير ما يقوم به المستشارين الأمنيين، ولم تكن هذه الوثيقة هي الأولى التي يسلمها كوخافي لرئيس الوزراء، فقد سبق وسلمه وثائق تتعلق بتقديراته بخصوص قضايا رئيسية مختلفة، وقد سلم نفس الوثيقة الى وزير الجيش موشيه يعالون.

وأضاف الموقع بأن كوخافي أكد في الوثيقة بأن ايران حتى اللحظة لم تتنازل عن برنامجها النووي ولم تنقل من الناحية العملية لمرحلة جديدة، ومع ذلك فأن نتيجة الانتخابات تؤكد بأن ايران تشهد تغيرا استراتيجيا، خاصة ان 51% من الايرانيين صوتوا لصالح روحاني والذي لم يكن المرشح المفضل للقيادة الدينية والروحية الايرانية، وهذا ما يؤكد على تغير حقيقي في ايران ستظهر نتائجه في المستقبل.

يشار الى ان المواقع العبرية نشرت اليوم ان مظاهر العداء للولايات المتحدة بدأت تختفي من شوارع ايران، حيث بدأت تختفي اليافطات التي كانت منتشرة في شوارع طهران والتي كانت تحمل شعارات معادية للولايات المتحدة، ما يظهر الاتجاه الذي يسير عليه الرئيس الايراني روحاني اتجاه العلاقات مع أمريكا.