وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة طوباس تبدأ بسلسلة دورات زراعية متخصصة في بلدة عقابا

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 29/10/2013 الساعة: 15:49 )
طوباس- معا - ضمن نشاطات مشروع حماية ممتلكات الفلسطينيين والمساهمة في تحقيق مرونة سبل العيش، قامت مديرية زراعة محافظة طوباس بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بالبدء بتنفيذ سلسلة دورات ارشادية على مدار ثلاثة ايام حول تصنيع الكومبوست والمكافحة المتكاملة والحصاد المائي.

واشار المهندس مجدي عودة ان هذه النشاطات جاءت بناء على مشروع استهدف انشاء 25 حديقة منزلية في بلدة عقابا استفاد منها 25 اسرة بحفر بئر جمع وسيتم تزويد كل حديقة بمستلزمات زراعية من اشتال خضار وشبكة ري وذلك لتمكين الاسر ذات الدخل المحدود من تغطية جزء من احتياجاتها اليومية، كما اشار الى ان بلدية عقابا قامت بتوفير كل ما يلزم من قاعة وذلك انطلاقا من رؤيتها في التعامل والتكامل بالعمل مع مديرية زراعة محافظة طوباس.

وقام المهندس امجد فياض في اليوم الاول باعطاء دورة حول تصنيع الكمبوست للاستفادة من المخلفات النباتية في زيادة المادة العضوية بالتربة والابتعاد عن الاسمدة الكيماوية وتوفير جزء من مستلزمات الانتاج.

وفي اليوم الثاني قامت المهندسة مجدولين بني مطر باعطاء دورة حول طرق المكافحة المتكاملة وذلك للابتعاد عن استخدام المبيدات الكيماوية في فناء المنزل والاستفادة من التقنيات الحديثة في المكافحة المتكاملة والتخفيف من تكاليف المبيدات الزراعية وضررها على صحة الانسان.

وكما ستقوم المهندسة سناء خنفر في اليوم الثالث باعطاء دورة حول اساليب الحصاد المائي وذلك للاستفادة من مياه الامطار والتخفيف من تكاليف شراء المياه وخلال فصل الصيف وذلك بتخزينها في ابار الجمع التي تم انشاؤها وذلك بهدف استخدامها في ري المزروعات في الحديقة المنزلية.