وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لذوي الإعاقة ينظم يوما طبيا في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 30/10/2013 ( آخر تحديث: 30/10/2013 الساعة: 12:37 )
نابلس - معا - نظم الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس وبالتعاون والتنسيق مع منظمة أطباء لحقوق الإنسان والإغاثة الطبية الفلسطينية في طولكرم ومؤسسة ستارك وشركة جمانة للمعدات الطبية، يوما طبيا للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية.

واشتمل اليوم الطبي الذي تم عقده في قاعة سليم أفندي في مجمع النقابات في المدينة إجراء الفحص الطبي للمستفيدين ، وكذلك اخذ قياسات السماعات المطلوبة لكل حالة ، حيث قام أطباء من مديرية صحة نابلس بأجراء الفحص الطبي الأولي، وقام أطباء من الإغاثة الطبية وشركة جمانه بتحديد العينات المطلوبة من السماعات من خلال القياسات المعتمدة لذلك.

سامر عبده عقروق، الناطق باسم اتحاد ذوي الإعاقة قال ، ان المستفيدين من هذا اليوم هم من مختلف محافظات شمال الضفة، إضافة إلى عدد من المحافظات الأخرى، وأضاف ان عدد المستفيدين من هذا اليوم الطبي بلغ 550 حالة ، وأضاف ان السماعات التي تم توفيرها سوف تقدم بشكل مجاني لهذه الحالات.

ومن الجدير بالذكر ان حالات الإعاقة السمعية هي الأكثر تعقيدا من حيث إمكانات الكشف عنها والتعامل معها وعلاجها ، وتم التأكيد على الأهالي على ضرورة الرقابة الحثيثة والدقيقة لأبنائهم فيما يخص قدرة السمع لان الكشف المبكر لهذه الحالات يساعد كثيرا في علاج والحد من تدهور الحالات.

ولا بد من الإشارة انه لا يوجد إحصائية كاملة حول الإعاقات السمعية في المجتمع الفلسطيني لأنها الأكثر تهميشا كما ان تكاليف العلاج والحصول على الأدوات المساعدة ومنها السماعات هي ذات تكلفة عالية جدا ، ومن اجل ذلك يتم تنظيم هذه الأيام الطبية المجانية لفائدة هذه الفئة.

وقال عقروق، ان الاتحاد والمؤسسات المذكورة أعلاه بصدد تنظيم أيام طبية أخرى في القريب العاجل نتيجة لكبر حجم هذه الفئة في المجتمع الفلسطيني، ومن اجل توفير السماعات اللازمة التي ستسهل عليهم صعوبات الاتصال والتواصل مع المجتمع المحيط مما يعزز فرص اندماجهم بمحيطهم.

وتم توجيه الشكر إلى كافة المؤسسات في المدينة التي ساهمت في توفير الأماكن والإمكانيات لتنظيم هذا اليوم الطبي المجاني.