وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطالبة بتطبيق قوانين بيئية رادعة لحماية البيئة والصحة العامة

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا- اكد الخبير البيئي الفلسطيني الدكتور عقل أبو قرع بأن البيئة الفلسطينية هي بالاحوج الى الحماية والحفاظ عليها، وقال بأنه وبالاضافة الى الاجراءات العملية التي تقوم بها الجهات المختصة لمنع التلوث، سواء اكان تلوث مياة او هواء او تربة اوطعام، فأن تطبيق القوانين البيئية الملزمة، تعتبر اولويات بيئية فلسطينية. لان عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في فلسطين، تعتمد على توفر المصادر الطبيعية وتوفرالنظام البيئي بكافة مكوناتة بالنوعية والجودة المطلوبة.

واشار د.ابو قرع، الا انه من المفترض ان تقوم البلديات في بلادنا، واسوة ب البلديات في دول اخرى في العالم بتطبيق القوانين على كافة المناحي البيئيه، ومن المفترض ان يكون لمفتشي البلدية نفس القوة التي يتمتع بها افراد الشرطة، ويؤهلهم لفرض عقوبات سواء اكانت بالسجن او بالغرامة المالية على ملوثي البيئة، ومن ضمن ذلك القاء النفايات في الشوارع، من قبل الافراد اومن داخل السيارات.

وأكد د. ابو قرع بأن هناك اثار بيئية، قد تكون وخيمة للنشاطات وللتقدم الااقتصادي اذا لم يتم مراعاة الجوانب اليئية وأخذها بعين الاعتبار،وبالتالي الحفاظ على البيئة الفلسطينية من التداعي، وبأن ما يحدث في بلاد مثل الصين والهند والبرازيل، حيث النمو الاقتصادي السنوي الاجمالي حوالي 10%، من دمار تدريجي للبيئة، يجب الانتباة الية في خطط البناء والتنمية الفلسطينية، وانه اصبح في مدن مثل بكين ودلهي، من الصعب السير في الشوارع بدون كمامة اوحتى شرب المياه بدون الخوف مما تحوية من ملوثات.

ودعا الدكتور ابو قرع الى ان يتم تطبيق قوانين وبحزم فيما يتعلق بوجود بقايا للمبيدات الكيميائية في الخضار والفواكة المتواجدة في السوق الفلسطيني، وبان يتم الزام المزارع الفلسطيني بنطبيق بما يعرف" فترة الامان" للمبيد، وهي الفترة الزمنية الواجب انقضاؤها بين عملية رش المبيد وقطف المحصول وبالتالي تسويقة.

وفيما يتعلق ب أبراج الاتصالات الخلوية، اشار د.ابو قرع الى انة مع ازدياد عدد الشركات التي تتعاطى مع الاتصالات اللاسلكية في بلادنا، فأنة من المفترض ان تقوم الشركة المالكة للبرج باتباع التعليمات الموجودة في المواصفة الفلسطينية وكذلك المواصفات العالمية، من حيث ارتفاع البرج والقطر، والاهم مستوى الاشعاعات المسموح بها في المنطقة ، وبالتالي فانة من المفترض القيام بقياس مستويات الاشعاع بشكل دوري، وتوثيق النتائج، واتخاذ الاجراءات المطلوبة في حال زادت الاشعاعات عن الحد المسموح به.

اما فيما يتعلق ب النفايات الصلبة، فقد اوضح الدكتور ابو قرع الى ان موضوع ادارة النفايات الصلبة هو من اهم المواضيع التي يجب والتي من الممكن التعامل معها، حيث ان ذلك يعتمد وبالتوازي على التوعية والممارسة وتطبيق القوانين، ويبدأ من مبدأ التقليل من النفايات قبل التفكير في وسائل التخلص منها، ومن الامثلة على ذلك هو عدم استخدام الاكياس البلاستيكية عند شراء الاغراض من المحلات، شراء الادوات التي يتم اعادة استخدامها، ولا يتم التخلص منها فقط بعد مرة واحدة من الاستخدام.