وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئه الادارية لجمعية صناعة الملابس تجتمع بمسير اعمال محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 20:02 )
طولكرم - معا - عقدت الهيئة الادارية لجمعية صناعة الملابس التعاونية في محافظة طولكرم اجتماعا مع الهيئة العامة للجميعة برئاسة مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد وبحضور رئيس الجمعية علي عوض و مدير عام الارتباط المدني بسام صبيحات ومدير مديرية الاقتصاد الوطني كمال غانم وبعض العاملين في قطاع النسيج وذلك للتباحث حول امور تهم هذا القطاع الحيوي وسبل النهوض به.

واشاد سعيد بجمعية صناعة الملابس التعاونية التي تعمل في مجال التنمية وتعتبر جزء من العمل المؤسساتي مشيرا الى اهمية عقد هذا الاجتماع للتباحت والتشاور فيما يخص المعيقات والمشاكل التي توجه قطاع النسيج والذي يعتبر من القطاعات الهامة جدا في المحافظة.

واضاف قائلا" لقد كان قطاع النسيج من اقوى القطاعات الانتاجية في المحافظة ولكن مع انتفاضة شعبنا الباسل ضد الاحتلال الاسرائيلي وما تبع من اجراءات تعسفية من جانبه طالت البشر والشجر والحجر والمقدسات أدت الى تراجع هذا القطاع بشكل واضح وملموس ، وهذا ما يتطلب من جميع المعنيين العمل الدؤوب لاعادة احيائه والاستثمار فيه حتى يغدو رافعة للاقتصاد الوطني ولخلق فرص عمل لابنائنا في محافظة طولكرم".

وطالب سعيد بتوفير الدراسات والنصائح والارشادات المناسبة من خلال عمل جماعي وبرؤية جماعية لحل مشاكل هذا القطاع ، وكما اشار الى امكانية مخاطبة الجهات المعنية بالنسبة لموضوع الضرائب المترتبة على اصحاب المصانع.

وتطرق غانم الى المشاكل التي تواجه قطاع النسيج وعلى رأسها الاحتلال الاسرائيلي الذي يتحكم بمنافذ البلاد وبالتالي بموضوعي الاستيراد والتصدير مشيرا الى عدة عناصر يعاني منها هذا القطاع ومن اهمها التعاقد من الباطن وتحكم الجانب الاسرائيلي بصورة مباشرة فيما يخص اليات التسليم والوقت ، وان كثيرا من من المنشأت الخاصه به غير مؤطرة قانونيا وتعمل باسلوب قديم مما حرمها من الحصول على شهادة الجودة " الايزو"، متمنيا عمل عقود مباشرة بدلا من من عقود الباطن فيما يخص الية العمل ووجود اتفاقيات ترعى مصالح جميع الاطراف.

واكد صبيحات الى الحاجة الى وضع اليد على الخلل في هذا القطاع مطالبا اصحاب المشاغل الى العمل قدر الامكان على تصنيع المواد الاولية الخاصة بصناعة الالبسة في الاسواق المحلية ومن ثم الحصول على منتج وطني مطالبا الجمعية باعداد دراسة حول المشاكل والمعيقات والتصورات والخطط للنهوض بقطاع النسيج وبالتنسيق مع المحافظة والاقتصاد الوطني والغرفة التجارية ومن ثم رفعها الى الجهات المسؤولة.

وتحدث الشيخ زيد عثمان صاحب مصنع لانتاج البياضات ( الشراشف واللحافات) باسم اصحاب المشاغل عن بعض المطالب ومنها مشكلة المقاصات الضريبية وفتح اسواق امام المنسوجات واقامة منطقة صناعية في المحافظة والتخفيف من الاجراءات البيروقراطية في دوائر الاختصاص فيما يخص المعاملات الخاصة باصحاب المشاغل والشيكات الراجعة وحل مشكلة حقوق العمال الذين يتركون العمل ويطالبون بتعويضات كبيرة من اصحاب العمل وغيرها.

وكان رئيس جمعية صناعة الملابس التعاونية علي عوض قد رحب بالجميع مشيدا بالمبادرة الطيبة من قبل مسير اعمال محافظة طولكرم بالحضور لترأس هذا الاجتماع وكذلك زيارته المتعددة لاصحاب المشاغل للسؤال عن وضع العاملين في هذا القطاع الحيوي والهام.