وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشهد كسوفا للشمس اليوم

نشر بتاريخ: 03/11/2013 ( آخر تحديث: 03/11/2013 الساعة: 08:53 )
الخليل - معا - تشهد سماء فلسطين اليوم الاحد كسوفا جزئيا للشمس حيث سيحجب القمر حوالي 24 بالمائة من قرص الشمس عن سماء القدس، وهو حدث لن يتكرر الا يوم 20 آذار من العام 2015.

وأشار مدير الموقع الفلكي الفلسطيني المهندس داود الطروة أن الكسوف الجزئي للشمس سيستمر في سماء مدينة القدس لمدة ساعة و31 دقيقة و8 ثواني، حيث سيبدأ الكسوف في تمام الساعة 15:12:19، وسيلاحظ الراصدون أن بداية الكسوف ستكون بعبور القمر أسفل قرص الشمس ويستمر في حركته إلى أعلى يسار الشمس حتى يصل إلى ذروته في تمام الساعة 15:59:47، وفي هذه اللحظة يكون القمر قد حجب 0.239% من قرص الشمس عن سماء مدينة القدس، ثم ينتهي الكسوف في تمام الساعة 16:43:27.

وستكون نسبة الكسوف متفاوتة من منطقة إلى أخرى، حيث ستحظى المناطق الجنوبية بنسبة احتجاب أكبر لقرص الشمس تصل إلى 0.288% في إيلات جنوباً ،بينما تنخفض هذه النسبة لتصل إلى 0.213% في عكا شمالاً، وسبب ذلك في أن المناطق الجنوبية تقع قريبة جغرافياً من المسار المركزي للكسوف.

وحذر الطروة من النظر نحو الشمس وقت الكسوف حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف في العين قد يصل إلى درجة العمى الدائم، فعدسة العين تعمل كعمل مكبر صغير، وعندما ينظر الراصد إلى الشمس فإن أشعتها ستتركز على الشبكية، وبالتالي قد تحرقها والخطر الأكبر يكمن في أن الشبكية لا تمتلك مستقبلات للألم، فالراصد لا يشعر بالكارثة إلا بعد ساعات من ذلك .كما حذر من استخدام أوراق الأشعة التي يتم الحصول عليها من المستشفيات أو المستوصفات أو استخدام أفلام الكاميرا و شريط الفيديو وأقراص الكمبيوتر والنظارات الشمسية العادية.

ولتلافي هذا الخطر يجب استخدام النظارات الخاصة بالكسوف أو مراقبة هذه الظاهرة بإسقاط الشمس أو عكس أشعتها إلى جدار قريب أو استخدام زجاج اللحامين المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 14 فقط ولمدة لا تزيد عن 5 ثواني كل ربع ساعة.

ووجه الفلكي الفلسطيني الدعوة لجميع هواة الفلك لمشاهدة الكسوف الجزئي للشمس من البلدية القديمة في بيرزيت ما بين الساعة الثالثة وحتى الساعة الخامسة، حيث سيتم توفير تلسكوبات ونظارات خاصة لرصد الكسوف للجميع.

جدول يوضح مراحل الكسوف في كافة المدن خص به الموقع الفلكي الفلسطيني وكالة معا.

|248065|