وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسرى فلسطين يحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير ترابي

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 12:04 )
غزة- معا- حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير "حسن عبد الحليم عبد القادر ترابى" 22 عاما من نابلس صباح اليوم في مستشفى العفولة داخل الخط الأخضر بعد صراع مع مرض السرطان القاتل في ظل إهمال علاجه من قبل الاحتلال حتى تغلغل المرض في كل أنحاء جسده، وأصيب بانفجار في الأوعية الدموية في الرقبة والصدر والبطن، مما أدى إلى استشهاده .

واعتبر رياض الأشقر الناطق الاعلامى للمركز استشهاد الأسير ترابي جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال بحق الأسرى ،يتحمل الاحتلال كامل المسئولية عنها وخاصة انه رفض التجاوب مع المناشدات والنداءات التي طالبت بإطلاق سراحه لخطورة حالته منذ بداية اعتقاله قبل 8 أشهر ليكون شاهدا على جرائم الاحتلال ، وبذلك يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال ليصل إلى 205 أسرى.

وحذر الأشقر من حالات استشهاد جديدة في صفوف الأسرى نتيجة وجود عشرات الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة جدا في سجون الاحتلال ، من بينهم 18 أسيرا يعانون من مرض السرطان وآخرين يعانون من حالات الفشل الكلوي والضغط والسكري وغيرها من الأمراض الخطيرة التي يتعمد الاحتلال تركها دون علاج حتى يتغلغل المرض في جسد الأسرى ، ويصعب شفاؤها ، او ينعدم الأمل في شفاؤها تماماً نتيجة مرور شهور طويلة او حتى سنوات دون تقديم العلاج المناسب لهم .

وطالب الأشقر الجميع بتحمل مسئولياته تجاه الأسرى ، وتصعيد فعاليات التضامن معهم ، كما طالب الفصائل بالرد العسكري على جريمة استشهاد الأسير "ترابى" ، حتى لا يستهتر الاحتلال بالدم الفلسطيني، وبالأسرى ، وحتى يدرك بان الاعتداء على الأسرى هو اعتداء على كل الشعب الفلسطيني .

كذلك طالب السلطة الفلسطينية ان تستغل علاقاتها مع المؤسسات الدولية لرفع قضايا على الاحتلال، لوقف عدوانه على الأسرى ووقف جرائم القتل المستمرة بحقهم .