وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم تلتقي طاقم مستشفى الخليل

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 12:22 )
الخليل- معا- التقى وفد يمثل الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم – الهيموفيليا واعضاء لجنة منسقي مرضى وعائلات محافظة الخليل مع ادارة ورؤساء اقسام مستشفى الخليل الحكومي.

وذلك ضمن مبادرة لتعزيز اولويات واحتياجات شريحة مرضى نزف الدم والهيموفيليا في محافظة الخليل وكافة محافظات فلسطين، ومن أجل وضع اليات التنسيق والتشبيك لمساعدة المرضى والطواقم وتلبية احتياجاتهم حسب البروتوكولات الدولية.

وبما أن محافظة الخليل تعتبر الاكثر تعدادا للسكان وتحتضن اكبر نسبة من مرضى نزف الدم وحاملي وحاملات الصفة الوراثية لهذه الامراض فوضع خطط للنهوض بالخدمات واعتمادها في هذه المحافظة سيكون نموذجا للمحافظات المختلفة و سيساعد المرضى وعائلاتهم في الاندماج المجتمعي

وقد رحب الدكتور محمد وليد زلوم مدير عام المستشفى بالحضور نيابة عن طاقم المستشفى وبين ان لهذه الشريحة من مرضى نزف الدم والهيموفيليا خصوصية واهتمام من كافة الطاقم والادارات في المستشفى كما هي الحال لاهتمامهم باي مريض اخر الا ان مرضى الدم والكلى والسرطان لهم وضعهم المميز الذي يدركه القاصي والداني.

وبدوره شكر جاد الطويل رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم الدكتور زلوم ورؤساء الاقسام على اخذ الوقت للقاء وبين ان هذه اللقاء تعارفي تنسيقي يعزز فكرة العمل بروح الفريق الواحد و يهدف الى تاكيد تخصصية كل طرف وعدم أخذ الادوار او تخطي التخصصية في العمل حيث ان وزارة الصحة هي المسؤول الاول والاخير عن توفير العوامل المخثرة والرعاية الشمولية للمرضى.

وقد تركزت محاور النقاش حول وضع اسس للتشخيص الدقيق لكافة امراض نزف الدم وتوثيق دائم لملفات واوضاع المرضى وتوفير العوامل المخثرة بكافة انواعها كالسابع والعاشر وال فان ويلبراند وليس فقط العامل الثامن والتاسع و واهمية وضرورة العلاج البيتي والوقائي والعلاج الشمولي المتضمن للتعامل مع مضاعفات النزف المتكرر في المفاصل والعضلات والاعضاء الداخلية, بالاضافة لضرورة التعامل مع عبء العمل في العيادات والاقسام المختلفة ورفع الكفاءة المهنية عبر تخصصات معينة يحتاجها المستشفى.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على ان تستمر هذه الاجتماعات دوريا ووعد الدكتور زلوم بزيارة مقر الجمعية في مركز البيرة الطبي الخيري وخاصة ان الجمعية قريبا ستفتتح مختبرا وعيادة ستكون مرجعا للمرضى وعائلاتهم وللطواقم الطبية.