وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.هديب: صياغة محاور مؤتمر الفعاليات ولمنظمة التحرير نصيب

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 15:15 )
عمان - معا - افاد الكاتب والباحث الفلسطيني د.كمال هديب رئيس مؤتمر الفعاليات الشعبية الاردنية الفلسطينية الاول واللجنة التحضيرية في العاصمة الاردنية عمان، انه تم خلال الاجتماع الاخير للجنة صياغة عدة محاور، وتم الاتفاق على عنوان للملتقى"فلسطين راهنا: القدس – م. ت. ف – والفلسطينيون".

واوضح د.هديب اهم المحاور التي تم الاتفاق عليها، وهي: القدس عُرضةً للتهويد: ما الذي ينبغي أن نعرفه ويجري فيها الآن وهل من بدائل؟، منظمة التحرير الفلسطينية: هل تحتاج إلى إعادة تعريف؟ منظمة التحرير الفلسطينية وسؤال الفانتازيا: هل ما زالت ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني وما هو شكل العلاقة، قانونيا أو تبعا للعُرف والسائد، بين الأطراف الثلاثة: الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية؟ لماذا غيّبت اتفاقيات أوسلو المنظمة إلى هذا الحد؟

كما وتم الاتفاق على محاور اخرى منها، المثقف الفلسطيني: أي دور نقدي كان يمارسه؟ وما دوره الآن؟، والوطن البديل: الأوهام، الحقائق، الوقائع؟ ما الذي يريده الفلسطينيون هم؟، ومؤسسات المجتمع المدني: أي دور للمرأة في المجتمع الفلسطيني راهنا في الشتات وفلسطين؟، والشباب: كيف ينظرون إلى جامع فلسطيني يدعى منظمة التحرير الفلسطينية؟، والانقسام الفصائلي: أي أثر يتركه الانقسام الراهن على حضور منظمة التحرير الفلسطينية بوصفها جامعا للشعب الفلسطيني، ومسمى فلسطينيو 48: هل هي تسمية واقعية؟ أم ممارسة ثقافية وسياسية واجتماعية تقرّ بالعزل السياسي؟

وتم اختيار عنوان للمؤتمر وهو "القدس قُبلة السماء على ألارض"، سوف يتم الاعلان عن أسماء المشاركين بأوراق العمل كل ضمن اختصاصة من خلال المؤتمر الصحفي والذي سوف يعلن عنه رئيس المؤتمر في وقت لاحق.

كما سيعلن عن مؤعد عقد المؤتمر المكان والزمان ومكان عقد الجلسات المغلقة الخاصة بالمشاركين كما تم اعداد مسودة لسياسية المؤتمر سوف تنشر في وقت لاحق.