وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"التنفيذية" تطالب بلجنة دولية للتحقيق في ظروف الاسرى

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 17:32 )
رام الله - معا - طالبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى، وحرمانهم من أدنى حقوقهم الإنسانية والقانونية، والضغط الدولي العاجل لإنهاء معاناتهم وإطلاق سراح المرضى منهم فوراً، ومن دون أي شروط، حيث إن هناك حالات جديدة تعاني من أمراض مزمنة، وإن لم يتم إطلاق سراحهها فإن الموت يتهددها في أي لحظة.

ونعت التنفيذية في بيان وصل معا إلى أبناء شعبنا الشهيد الأسير حسن الترابي، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده، صباح اليوم الثلاثاء، بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وتركه يصارع الموت أشهراً طويلة رغم إصابته بسرطان الدم وتدهور وضعه الصحي، ورفض الإفراج عنه لتلقي العلاج والرعاية.

وحسب التقارير الطبية، فإن الأسير الترابي الذي يعاني من نزيف داخلي منذ 10 شهور، أُصيب مؤخراً بجلطة في الأوعية الدموية في ثلاث مناطق في الجسم، وهي: الرقبة والصدر والبطن، وحدث انسداد جزئي في أوعيته الدموية، ما أدى إلى وفاته.

واعتبرت اللجنة التنفيذية أن ما تعرض له الشهيد الترابي، ومن قبله الشهيد ميسرة أبو حمدية والشهيد عرفات جرادات والشهيد أشرف أبو ذريع والقائمة تطول، جريمة ضد الإنسانية ومؤشر خطير على ما يتعرض له أسرانا البواسل داخل سجون الاحتلال، حيث يتم إعدامهم بشكل بطيء، في خرق فاضح للقانون الدولي والإنساني واتفاقية جنيف.