وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاعلام تعقد لقاء مع خبير اقتصادي دولي

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 09:58 )
نابلس - معا - عقد مكتب وزارة الاعلام في نابلس لقاء مع الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور "وولتر دين" حول الاعلام الاقتصادي.

وافتتح مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ماجد كتانة اللقاء بالترحيب بالخبير دين والصحفيين والاعلاميين، وقدم نبذة سريعة عن الدكتور دين الذي تزيد خبرته في هذا المجال عن 40 عاما، واكد على اهمية الدور الذي يلعبه الاعلام الاقتصادي في تطوير المؤسسات الاقتصادية والمساهمة في نجاحها، وكذلك دوره في توفير المعلومات الاقتصادية التي تصدر عن الجهات الرسمية ونقلها الى الجمهور والمؤسسات المعنية.

من جانبه، اشار الدكتور دين الى استطلاع للرأي حول الاعلام الاقتصادي اجري ضمن مشروع تنفذه مؤسسة انترنيوز ويستمر لمدة سنة، وستعلن نتائجه خلال مؤتمر يعقد اليوم في رام الله.

واوضح دين ان الغرض من الاعلام الاقتصادي هو تزويد الناس بالمعلومات التي يبحثون عنها من اجل التوصل الى افضل القرارات في حياتهم وكثير منها قرارات اقتصادية.

واضاف ان الاستطلاع اظهر ان الناس الذين حصلوا في السنوات الاخيرة على قروض مالية لشراء سيارات او سلع مرتفعة الثمن ليس لديهم فكرة عما سيكون عليه مستقبلهم مع القروض وليس لديهم ادراك تام لشروط تلك القروض، وهم ليسوا متأكدين ما اذا كانت سياسات الحكومة ستأثر على حياتهم بشكل مباشر.

وقال ان الاستطلاع يظهر ايضا ان كثير من الصحفيين ليس لديهم خبرة في كتابة التقارير الاقتصادية، وكثير منهم غير معني بالصحافة الاقتصادية، وهم يعتقدون ان الجمهور لا يتابع هذه الاخبار، علما ان الاخبار الاقتصادية كانت تنافس الاخبار العاجلة.

وشدد دين على ضرورة ان يكتب الصحفي التقارير الاقتصادية باللغة التي يفهمها الجمهور، فعندما يكون هناك ارتفاع في نسب البطالة فان المواطن يهمه معرفة الى اي مدى يمكنه الاحتفاظ بوظيفته، واذا كان هناك ارتفاع في اسعار المواد الغذائية فان المواطن يهمه معرفة ما اذا كان سيدفع مبالغ اضافية للحصول على احتياجاته من تلك السلع.

كما اكد على ضرورة ان تكون التقارير الاقتصادية مستقاة من الواقع، وان تغطي الجانب الانساني، مبينا ان مهمة الصحفي ليس ان يكون خبيرا اقتصاديا وانما القدرة على ايصال افكار الناس المعنيين بالموضوع وكيفية ترجمتها في حياة الناس.

وتخلل اللقاء طرح مجموعة من التساؤلات من جانب الصحفيين، وقام الخبير دين بالاجابة عليها.