وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية رام الله تعقد الاجتماع الأول للجنة مدينة رام الله خضراء ونظيفة

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 11:46 )
رام الله - معا - عقدت بلدية رام الله الاجتماع الأول للجنة مدينة رام الله خضراء ونظيفة، وأكد رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد في بداية اللقاء على أهمية إشراك المجتمع المحلي والاستفادة من خبراته في تطوير المدينة وبناء خططها المستقبلية انطلاقاً من ايمان البلدية مما يمتلكونه من خبرات فنية وعملية التي من شانها إثراء عمل البلدية.

وخلال اللقاء الذي عقد في بلدية رام الله ناقشت اللجنة القضايا التي من شأنها النهوض بواقع المدينة كمدينة خضراء، نظيفة، صحية وصديقة للبيئة، والمعيقات التي قد تحول ودون الوصول إلى الأهداف المرجوة من ذلك، هذا وقد تم تسليط الضوء على العديد من المشاكل التي تواجه المدينة من الزحف السكاني من القرى والمدن المجاورة للمدينة,لما ما أضحت المدينة عليه من مركز اقتصادي وسياسي، وتمركز العديد من المؤسسات الحكومية والدولية فيها، وما يتسبب به من ضغط على بنيتها التحتية، إضافة الى ضعف ثقافة الحفاظ على الممتلكات العامة وانخفاض الوعي البيئي، وعدم اتخاذ مخالفات رادعة بحق المخالفين، وعشوائية المنطقة الصناعية وما ينتج عنها من ملوثات بيئية.

وقد تشكلت لجنة مدينة رام الله خضراء ونظيفة بموجب قرار مجلس بلدي، وهي ذات طابع اسستشاري مساند للبلدية، وتقوم بتقديم توصياتها للمجلس البلدي للاستئناس بها فيما يتعلق بموضوع نظافة المدينة وتخضيرها بمفهومه الشامل الذي يتضمن التنمية المستدامة للمدينة حيث يتم الأخذ بعين الاعتبار النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في إعداد وتنفيذ خططها. ستقوم اللجنة المكونة من أعضاء المجلس البلدي حربي الفروخ، وأمين عنابي، وكمال دعيبس، كمال شمشوم استاذ سابق في جامعة بيرزيت، و طبيب الأطفال د. أمين تلجي، ورجل الأعمال عادل بولص ومديرة روضة الفرندز ضحى المصري، والناشط المجتمعي اميل عشراوي، والمهندس المعماري سامح عبوشي ، والخبيرة في الهندسة البيئية ريم مصلح، والمدير التنفيذي لسرية رام الله الأولى خالد عليان، وسلوى البرغوثي الفقيه مديرة مدرسة سابقة، وعيسى طوطح مهندس بيئي، بتعريف التحديات التي تواجه المدينة فيما يتعلق بنظافتها وتخضيرها, وستعمل على تحديد الجهات المسؤولة عن معالجة هذه التحديات, والإجراءات المقترحة, ووسائل التنفيذ في سبيل مدينة نظيفة وخضراء.

وقد خرجت اللجنة بعدة توصيات من بينها إعطاء أولوية لموضوع نظافة المدينة حيث تم البدء بتحليل التحديات, المسؤوليات, الإجراءات المقترحة ووسائل التنفيذ حيث تم الخروج بتوصيات اشتملت على البحث في القوانين , الأنظمة وقرارات المجلس البلدي المتعلقة بنظام إدارة النفايات الصلبة والمكاره البيئية وصلاحيات المفتشين الذين ينفذون هذه الأنظمة, ليتم تفعيل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين فيما يتعلق بنظافة المدينة، والعمل على إطلاق حملة توعوية بهدف رفع وعي المواطنين تجاه الحفاظ على نظافة المدينة.