وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله- مشروع "Compete" ينظم لقاء الرياديين الثالث

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 15:26 )
رام الله - معا - شارك جمهور كبير من الرياديين الفلسطينيين من القطاع الخاص وطلاب التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية، مساء الثلاثاء، في التظاهرة التكنولوجية "لقاء الرياديين Hi-Tech Hub 3" تحت شعار "تواصل..أبدع..انطلق"، وبتنظيم من مشروع Compete الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبالشراكة مع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات PICTI، ومؤسسة قيادات Leaders، ومؤسسة Peeks، ومراكز التميز في الجامعات الفلسطينية وبالتعاون مع صدارة Sadara Ventures.

وحضر اللقاء المدير العام للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID د.راجيف شاه، الى جانب مدير بعثة USAID في الضفة الغربية وقطاع غزة ديفيد هاردن ونائبة القنصل الأمريكي في القدس يائيل لمبرت، وممثلين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والقنصلية الأمريكية في القدس.

وجرى الاعلان عن مسابقة HI-Tech Hub في شهر آب، وتمت دعوة الرياديين الفلسطينيين الشباب لايجاد حلول لقطاعي السياحة والألعاب. وقامت ثماني شركات ناشئة بعرض مشاريعها الريادية أمام لجنة من الحكام لتقييم مشاريعهم.

وأكد د.شاه على أهمية ريادة الأعمال في الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني، معرباً عن دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID للشركات الريادية والرياديين. وقال في كلمته:"تسعى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جاهدة لتقديم المساعدة للرياديين لتطوير أفكارهم، ودعم المشاريع القابلة للتطبيق والتفاعلية والمبتكرة".

وأضاف:"لا يمكننا أن نقلل من الطموح والإبداع الذي أبداه الرياديون الفلسطينيون ومساهمة أعمالهم في تحسين حياة الشعب الفلسطيني".

بدوره، بين غسان الجمل مدير تطوير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن اللقاء يسهم في تعزيز التواصل بين الشباب والمبادرين وتشجيع الأفكار الابداعية والانطلاق نحو آفاق أوسع في مجال التكنولوجيا، واستعراض التجارب والخبرات والنجاحات في مجال تكنولوجيا المعلومات، الى جانب تشجيع فئة الشباب على الاقتداء بهذه التجارب الناجحة وفتح آفاق جديدة أمامهم لتطوير أفكارهم الريادية.

ولفت الى إن جزءا أساسيا من الأفكار التي تم عرضها يمكن تطبيقها على المستوى العالمي، مشيراً الى وجود مشروع مشترك بين شركة مايكروسوفت وأربع جامعات فلسطينية، من أجل عرض أفكار على الرياديين الفلسطينيين للعمل على تطوير بعض التطبيقات بقطاع الهواتف الذكية، وإمكانية اعتمادها من قبل الشركات العالمية.

بدوره، قال رئيس اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات حسن قاسم إن اللقاء يسعى إلى تطوير قدرات وأفكار الشبان الرياديين، ودعمهم من أجل تطبيقها ضمن مستويات عالمية، وربطهم مع جهات من الممكن أن تساهم بمساعدتهم في عدة مجالات، وتوفير إمكانية تبني أفكارهم ومشاريعهم من قبل مستثمرين محليين وعالميين.

وفي ختام اللقاء، أعلن عن فوز الشركة الشبابية "رايا آند آريو" من غزة بالمركز الأول كأفضل برنامج ألعاب، كما فازت بالمركز الأول كأفضل برنامج في القطاع السياحي شركة "زورنا" الشبابية من رام الله.

وتساهم مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في زيادة رأس المال الاستثماري، وتوفير المساعدة التقنية المستهدفة والحصول على تكنولوجيا مطوّرة وتعزيز المهارات الادارية، الى جانب تذليل العقبات من خلال تطوير الشراكات بين القطاع الخاص والسلطة الفلسطينية.

وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID على خلق قطاع قوي لتكنولوجيا المعلومات لديه سبل مستدامة للشركات الناسئة التي تنشط في الأسواق المحلية والاقليمية. وقد نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ثلاث لقاءات للرياديين الشباب من أجل الاحتفال بالرياديين وربطهم مع المستثمرين.

ومن الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 4.5 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.