وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام مشروع شبكة المعرفة البيئية

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 15:28 )
القدس- معا- اختتم مرفق البيئة العالمي/برنامج المنح الصغيرة المنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي وبالشراكة مع سلطة جودة البيئة ومعهد الاعلام العصري التابع لجامعة القدس، الاثنين، 2013 فعاليات مشروع شبكة المعرفة البيئية.

وشارك في حفل الاختتام 35 مؤسسة من هيئات حكومية ومؤسسات بيئية فلسطينية وعدد من المانحين الدوليين كمؤسسة انترنيوز ومؤسسة Heinrich Poll والوكالة التركية للتعاون والتنسيق Tika.

ويهدف الحفل الى الحصول على تغذية راجعة لانشطة المشروع المتنوعة من قبل المشاركين وذلك من خلال توزيع استبيان يتعلق بذلك.

وأكد مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة، أحمد أبو ظاهر على اهمية ودور المشروع في خلق شبكة تضم كل من الهيئات الحكومية والمؤسسات الاهلية والمانحين العاملين في قطاع البيئة في دولة فلسطين.

كما أكد على أهمية الدور الذي يلعبه مرفق البيئة العالمي في دعم المشاريع الكبيرة والمتوسطة وعلى دور برنامج المنح الصغيرة في دعم سلطة جودة البيئة في الوصول الى شراكة مع المرفق.

وتحدثت المنسق الوطني لمرفق البيئة العالمي برنامج المنح الصغيرة، نادية الخضري عن دور المرفق في دعم قطاعات البيئة الاكثر تضرراً في دولة فلسطين من خلال استراتيجيات برنامج المنح الصغيرة المتمثلة في دعم الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي والحفاظ على الاراضي الخصبة والنظام البيئي الساحلي والتنوع الحيوي الزراعي وتطوير الاستخدام المقنن للطاقة وتمويل منح صغير تهدف الى التأقلم مع تغير المناخ وحماية المياه الدولية.

وقدمت منسقة المشروع من معهد الاعلام، سلمى نزال نبذة عن الانشطة البيئية التي قدمها المشروع كانشاء صفحة الكترونية خاصة بشبكة المعرفة البيئية gefsgp-envirnet.ps والتي تهدف الى التواصل المستمر بين اعضاء الشبكة واعطائهم الفرصة لنشر المواد المعرفية المتعلقة بهم من دراسات وتقارير ومنشورات وافلام وثائقية.

وتم عرض تقرير مصور حول معرض المعرفة البيئية الذي اقيم في قرية حداد على مدار يومين متتاليين، وهو النشاط الرئيس للمشروع والذي الهادف لتبادل المعرفة البيئية من خلال جمع (30 ) مؤسسة بيئية قامت بعرض منتوجاتها وتجاربها البيئية من خلال الانشطة المتنوعة للمعرض.

وتم توزيع دليل المؤسسات البيئية على المشاركين، ويشتمل الدليل الذي تم انتاجه ضمن انشطة المشروع على عناوين وارقام المؤسسات البيئية المحلية والهئيات الحكومية والمانحين المهتمين بمجال دعم وتنمية البيئة.

وتخلل الحفل عرض لمجموعة من الافلام والتقارير المصورة، تم انتاجها ضمن انشطة المشروع من قبل تلفزيون القدس التربوي التابع لمعهد الاعلام العصري.

وتناولت الافلام والتقارير عرض للمشاكل البيئية الاكثر انتشارا. وقدمت حلول بيئية لعدد من المشاكل كادارة النفايات الصلبة والخطرة وحماية التنوع الحيوي البيئي والمفاحم والمحاجر والاثار السلبية لتغير المناخ.

وقد اختتم الحفل بالتأكد على العمل المشترك الذي يجمع كافة الاطراف فيما يخص القضايا البيئية على مستوى محلي وعالمي وعلى اهمية التواصل المستمر بين اعضاء شبكة المعرفة البيئية من خلال الصفحة الالكترونية واللقاءات المستمرة.