وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي يستقبل وزير الزراعة ويبحث معه سبل تنمية القطاع الزراع

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 17:48 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي صباح اليوم في مكتبه وزير الزراعة المهندس وليد عساف والوفد المرافق له وبحضور مدير زراعة طوباس م. مجدي عودة ومدير جامعة القدس المفتوحة د. نضال عبد الغفور ومدير شرطة المحافظة المقدم حقوقي موسى يدك .

وبحث المحافظ الخندقجي مع الوزير عساف سبل تحقيق تنمية حقيقية للقطاع الزراعي بالمحافظة تستند على اساس حماية الارض وتمكين المزارعين وإعادة تنظيم قطاع المياه حسب حاجة الارض و لتحقيق العدالة في التوزيع بما يمكن الاستفادة من اكبر مساحة ممكنة من الاراضي الزراعية .

وطالب المحافظ الخندقجي بضرورة دعم مشاهدات زراعية للأشجار بالمحافظة وخصوصا بالأغوار الشمالية التي تفتقر لزراعة الاشجار مقارنة بزراعة منتجات الخضروات مضيفا ان الاشجار تحمي الارض المهددة بالمصادرة وتشكل مصدر دخل عالي للمواطن في حال استغلالها بشكل جيد .

وأكد المحافظ الخندقجي على السعي لان تكون محافظة طوباس سلة غذاء فلسطين بما تملكه من مقومات زراعية وأراض شاسعة وان يكون القطاع الزراعي قطاع واعد قادر ان يتطور الى اقتصاد زراعي وصناعة زراعية لتكون جزء اصيل من الاقتصاد الفلسطيني بتوفر ارادة حقيقية لملاك الاراضي باستثمارها بالشكل الصحيح مع توفر مقومات وبنية تحتية للقطاع الزراعي وبدعم حكومي .

مضيفا " مطلوب خطة استراتيجية مدعومة من الحكومة يتوفر بها ارادة حقيقية من اصحاب الاراضي باستغلال ارضه والتي تندرج ضمن معركة الصمود والتحدي للبقاء في ظل ممارسات الاحتلال ومحاولاته المستمرة لتهويد ومصادرة الاراضي في منطقة الاغوار الشمالية .

بدوره، اكد الوزير عساف ان تنمية القطاع الزراعي في محافظة طوباس هي على راس اولويات الوزارة من خلال مشاريع زراعية تنفذ بمختلف المناطق وشق طرق زراعية وزيادة عدد الاشجار ضمن مشروع تخضير فلسطين ليصل الى اكثر من 2.5 مليون شجرة خلال العام القادم .

وأضاف الوزير عساف سنفتتح اليوم عدد من المشاريع الزراعية في عدة مناطق بالمحافظة وبالأغوار الشمالية بدعم من الوزارة منها توسيع مشتل زراعي وحاضنة تخدم مزارعي قرى الاغوار الشمالية وسنتابع الاشراف على تدريب المزارعين من خلال مهندس منتدب من الوزارة .

كما بحث المحافظ الخندقجي والوزير عساف معبر بيسان التجاري وسبل الضغط على الجانب الاسرائيلي لتسهيل مرور المنتجات الزراعية للداخل والذي يتطلب جهد مشترك وتعاون من المزارعين .

وشارك المحافظ الخندقجي والوزير عساف في لقاء مفتوح في بلدية طوباس مع المواطنين والهيئات المحلية ضمن برنامج قضية ومسؤول التي تنفذه وزارة الاعمال بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس وتمحور اللقاء حول سبل تطوير قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والمعيقات التي تواجه المزارعين والقطاع الزراعي في تحقيق تنمية شاملة لهذا القطاع الهام بالمحافظة.