وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID يتفقد المشاريع في حرملة

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 19:42 )
بيت لحم - معا - زار مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) د. راجيف شاه، اليوم الأربعاء مدرسة ابتدائية مختلطة جديدة والعيادة الصحية في قرية حرملة في محافظة بيت لحم بالضفة الغربية.

على مدى العامين ونصف الماضية، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية 5600000 $ في 13 مشروعا لبناء وإعادة تأهيل المدارس والعيادات الصحية في المنطقة (ج) من أجل تحسين فرص الحصول على الخدمات وزيادة الفرص المتاحة للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة (ج).

في هذا الاطار، شيدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مدرسة حرملة الابتدائية المختلطة، وقامت بأعادة تأهيل مدرسة الزير الثانوية للبنين، واعادة تأهيل وتوسيع العيادة الصحية في القرية.

وقبل تشييد المدرسة الجديدة، كان طلاب المدارس الابتدائية في قرية حرملة، يضطرون للتنقل إلى القرى المجاورة لإكمال تعليمهم، كما أضطر أهالي القرية للتوجه الى بيت لحم لتلقي الرعاية الصحية الأساسية.

وقال د. شاه أثناء زيارته لهذه المشاريع:"أن حكومة الولايات المتحدة سوف تواصل التعاون مع السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية بهدف تنفيذ المشاريع التي تلبي الاحتياجات الأساسية وتسهم في تحسين حياة الفلسطينيين في المنطقة (ج)".

وفي سياق منفصل اجتمع مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) د. راجيف شاه، اليوم الأربعاء، مع عدد من المنتجين الزراعيين الفلسطينيين لمناقشة القطاع الزراعي المحلي. وخلال الاجتماع، قدم ممثلون عن 13 شركة انتاج زراعي عرضاً عن منتجاتهم وناقشوا مع المسؤول الأمريكي آليات تصدير منتجاتهم الى الأسواق العالمية.

وأشار د. شاه الى "أن تصدير المنتجات الفلسطينية الى جميع أنحاء العالم سيساعد الشركات الفلسطينية في الانفتاح على الأسواق العالمية، وتبني المواصفات العالمية واعتماد التكنولوجيات الجديدة اللازمة لتطوير منتجاتهم، مما سيدعم بشكل ايجابي النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للفلسطينيين".

وساهمت المساعدة التقنية التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، في تحسين قدرة الفلسطينيين في الوصول الى رأس المال، ورفع جودة المنتجات والخدمات، وتطوير مهارات العمل وعمليات التوريد والتصدير، وبالتالي زيادة صادرات القطاع الخاص الفلسطيني بنسبة 25 مليون دولار في الفترة 2012-2013. وساعدت USAID المنتجين الزراعيين الفلسطينيين في تداول 15 من العقود الآجلة بقيمة 8 ملايين دولار، والمشاركة في المعارض التجارية الدولية وتنظيم زيارات مع منتجين زراعيين وتجار وموزعين دوليين.

واستفادت من هذا الدعم العديد من الشركات الفلسطينية مثل شركة كنعان للتجارة العادلة، وشركة نخيل للاستثمار الزراعي ومجموعة الحثناوي للتجارة وغيرها، حيث تمكنت هذه الشركات من عقد علاقات تجارية مع وكلاء دوليين وعززت صادراتها الى الخارج.

ومن الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 4.5 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.