وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم لا نتائج واضحة لزيارة كيري ... ربما غدا من عمان

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 07/11/2013 الساعة: 01:10 )
بيت لحم - تقرير معا - علمت وكالة معا من مصادر موثوقة ان جلسة المباحثات التي جرت اليوم الاربعاء بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الامريكي جون كيري حملت من الاسئلة اكثر مما حملت من الاجابات، وان كيري الذي التقى رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قبل توجهه الى بيت لحم، نقل رسالة تطمين لرئيس الوزراء الاسرائيلي ان امريكا سوف تتشدد في الملف الايراني في حال قام نتنياهو بالتساهل في الملف الفلسطيني وهو ما دفع نتنياهو للخروج والتأكيد على تمسكه بالمفاوضات واتهامه الجانب الفلسطيني بوضع العثرات في طريقها.

كيري سمع من الرئيس الفلسطيني شكوى غاضبة وحانقة على ما تفعله اسرائيل في القدس والمستوطنات، ما حدا بجون كيري للقول في المؤتمر الصحافي المشترك مع صائب عريقات ان الفلسطينيين متمسكون بشدة في ملف الاستيطان ويرفضون ربطه باي ملف اخر.

معا علمت ان كيري عاد للقاء رئيس الدولة العبرية شمعون بيريس، لكن هذا اللقاء لا يعول عليه لان نتنياهو "دكتاتور" ولا يسمح لبيريس او لاي وزير ان يقرر بشأن ملف المفاوضات دونه. كما سيواصل الليلة اجتماعات مضنية مع نتنياهو لحمل اجابات على الاسئلة التي طرحها ابو مازن. ويتوجه غدا الى العاصمة الاردنية عمان للقاء عباس.

ملخص جولة كيري ان الوفد الفلسطيني يرفض التنازل عن اي ملفات تطرحها اسرائيل بعيدا عن ملفات الحل النهائي، واهم هذه الملفات هي الحدود. وان الذين كانوا يتوقعون نجاح او فشل المفاوضات انما بالغوا دون حاجة في تقدير امكانيات المبعوث الامريكي، وفي اقصى حد فان كيري سيقوم بتثبيت دعائم سقيفة المفاوضات حتى لا تنهار فوق رأس الطرفين .. وليس أكثر.