وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة ستوفر 30 الف فرصة عمل في الاشهر القادمة

نشر بتاريخ: 07/11/2013 ( آخر تحديث: 07/11/2013 الساعة: 12:09 )
بيت لحم - معا - قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس ماهر غنيم ان الاشهر القادمة ستشهد انخفاضا في عدد العاطلين عن العمل بفضل المشاريع التي ستعلن عنها الحكومة بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية.

وأضاف غنيم لوكالة معا ان تقديم امريكا مبلغ 75 مليون دولار اضافية للسلطة ستساهم في تنفيذ عشرات المشاريع في الضفة الغربية والقدس وستوفر الاف فرص العمل، علما ان امريكا طالبت السلطة قبل اسابيع بتقديم برنامج مشاريع بقيمة 25 مليون دولار ستقدم عبر الوكالة الوكالة الامريكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري اعلن عند زيارته بيت لحم امس عن تقديم 75 مليون دولار كمساعدات امريكية للفلسطينيين، لشق طرق وبناء مدارس وعيادات طبية.

واشار غنيم الى ان الحكومة ستعلن خلال الايام المقبلة عن المجموعة الاولى من المشاريع التي سيتم تنفيذها، لافتا ان البرنامج المقدم يمتد بين 6 - 9 اشهر، وسيوفر نحو 30 الف فرصة عمل.

واوضح ان المشاريع تهدف الى تطوير البنية التحتية لتحسين البيئة السكنية للمواطنين وتحديث المرافق العامة، لافتا ان المشاريع جميعها صغيرة ستحدث فارقا في حياة السكان.

واكد ان جزءا كبيرا من هذه المشاريع سيكون في مدينة القدس والمناطق المصنفة "ج" اضافة الى محافظات الضفة الغربية.

واشار الى ان السلطة تطمح في الحصول على مشاريع اضافية بقيمة 50 مليون دولار، مؤكدا ان كيري وعد ان يحث دول العالم بدعم مشاريع تطوير البنية التحتية في فلسطين.

وعن خطة كيري الاقتصادية، كشف غنيم ان الخطة لم تطرح بشكل نهائي ولا زالت النقاشات دائرة بشأنها، مؤكدا ان الحكومة لم تعتمدها بعد.

واوضح لوكالة معا ان هذه المشاريع تهدف الى التمهيد لخطة كيري الاقتصادية التي تهدف الى انعاش الاقتصاد الفلسطيني من خلال الاستثمار في القطاع الخاص بمبلغ يزيد عن 4 مليار دولار امريكي.

واكد غنيم ان اي خطة اقتصادية لا يمكن ان تكون بديلا عن المسار السياسي، ولن تكون على حسابه.