وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التريبة تعقد اللقاء المركزي الأول لفرق تحكيم فقرات بنك الاسئلة الوطني

نشر بتاريخ: 10/11/2013 ( آخر تحديث: 10/11/2013 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال دائرة القياس والتقويم، اليوم، اللقاء المركزي الأول لفرق تحكيم فقرات بنك الاسئلة الوطني، بحضور أعضاء لجان التحكيم من مركز المناهج ومن الإدارة العامة للإشراف والتأهيل ومن القياس والتقويم.

وأكد مدير القياس والتقويم د. محمد مطر أهمية مواصلة الجهود في تفعيل نظام بنك الاسئلة الوطني بما يخدم أنشطة الاختبارات، مشدداً على الدور المركزي الذي لعبه المعلمون والمشرفون في الميدان في تطوير النسخ الأولية من الفقرات والتي قارب عددها العشرة آلاف فقرة، الأمر الذي خلق حراكاً تقويمياً تربوياً في الميدان.

ونوه مطر إلى أن نشاط التحكيم الأولي والذي سيقوم بها الفريق المركزي إضافة لفريق ميداني من مشرفي المباحث ومشرفي المرحلة يمثل خطوة لتحقيق الجاهزية لتجريب الفقرات ومن ثم اعتماد هذه الفقرات رسمياً في بنك الاسئلة، مبيناً أن طموح دائرة القياس والتقويم هو توظيف برمجية بنك الأسئلة لتطوير الاختبارات الوطنية والموحدة القادمة وامتحانات الثانوية العامة لاحقا، حال جاهزية البنك، بهدف تعزيز معايير جودة هذه الاختبارات وتحييد ذاتية كاتبي الأسئلة، وتطوير أكثر من نموذج متكافئ يطبق في الجلسة الاختبارية الواحدة.

بدوره، قدم الباحث في قسم تطوير الاختبارات خالد ربابعة عرضاً حول تطور فكرة بنك الاسئلة في الوزارة وصولا للإنجاز الذي تحقق بتوفر هذا العدد من الفقرات الاختبارية، وتصميم هذه الفقرات في ملفات محوسبة تمكن من ادخالها بسهولة للبنك وتطوير نماذج اختبارية تجريبية بسهولة في مرحلة لاحقة.

وبين ربابعة إلى أنه سيتم تشكيل 6 فرق تحكيم مركزية للصفين الرابع والعاشر في مباحث اللغة العربية والرياضيات والعلوم، على ان تنتهي فترة التحكيم مع بداية شهر شباط 2014، لتبدا مرحلة تجريب الفقرات المحكمة ومن ثم تغذيتها نهائيا لبنك الاسئلة.

وفي سياق متصل، احتفلت الوزارة بالتعاون مع شركة البرمجة الوطنية (إكسبرتس) بتخريج مجموعة من مبرمجيها والذين تم تدريبهم على برمجية (شير بوينت) بواقع 120 ساعة تدريبية.

ونوه ممثل (إكسبرتس) د. بشار طحاينة إلى أن هذا التدريب عكس درجة عالية من الالتزام من جانب المتدربين، حيث أظهروا مهارات متميزة وجاهزية كبيرة تؤهلهم للتقدم للفحص الدولي الخاص بالبرمجية ليصبحوا مرخصين في هذه البرمجية بشهادة دولية.

من جانبه، أعرب مدير عام الشؤون الادارية في الوزارة مصطفى عودة عن تقديره لشركة (إكسبرتس) على نوعية التواصل وجودة الخدمة المقدمة، مقدماً شكره لفريق المتدربين على التزامهم وحرصهم على المشاركة الكاملة في حلقات التدريب.

من جهته، بين د. مطر أن هذا التدريب يأتي ضمن جهود الوزارة لتطوير الكادر البشري للعاملين فيها وبناء قدراتهم المهنية والفنية، حيث شارك في الورشة مجموعة من المتدربين من دوائر فنية وإدارية مختلفة ممثلين بالقياس والتقويم والنتائج والاشراف والتأهيل التربوي والشؤون الادارية وهندسة الشبكات، منوهاً إلى أن هذا التدريب المتخصص يأتي للاستفادة من الخبرات الوطنية للشركات العاملة في مجال البرمجة على طريق التشبيك مع هذه المؤسسات.

وعلى الصعيد الفني، بين مطر أن هذه الورشة التدريبية تأتي ضمن خطة الوزارة لبناء بنك الاسئلة الوطني بما يخدم أنشطة الاختبارات في النظام التربوي؛ كون برمجية (شير بوينت) متطلب اساسي لتفعيل نظام بنك الأسئلة والذي قطعت الوزارة شوطا كبيراً في بناءه، بالتعاون مع خبراء شركة (إكسبرتس).

وفي ختام الحفل قام ممثلو شركة إكسبرتس د. طحاينة، ومهدي تركمان، وممثلو الوزارة عودة و د. مطر ومهند ابو شمة ود. عمر عطوان، بتسليم شهادات التدريب وتقييمات المتدربين وهم: أحمد ابو عبيد وساجدة عطا الله من القياس والتقويم، ومحمد الخطيب من هندسة الشبكات، وأحمد عيسى وعلي هدبة من الشؤون الإدارية، ومصطفى مطير من تربية ضواحي القدس، ومجدي معمر وغسان رشيد من الإشراف والتأهيل التربوي، وغسان سليط ونظام سعيد من الامتحانات.