وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك في اجتماعات مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 11/11/2013 الساعة: 19:25 )
رام الله - معا - شاركت دولة فلسطين في اجتماعات الدورة الخامسة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في مقر الامانة العامة للجامعة العربية – القاهرة.

وقد مثل سلطة جودة البيئة جميل المطور القائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة، وقد ناقش الوزراء العرب العديد من القرارات الواردة في جدول الاعمال المؤلف من 28 بنداً، واقروا العديد منها.

وقد تضمن جدول الاعمال بنداً رئيسياً بالوضع البيئي في فلسطين وخاصة الوضع البيئي المتدهور في قطاع غزة، وتحديداً ما يتعلق بالتقرير الذي اعده برنامج الامم المتحدة للبيئة في اعقاب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة قبل عدة سنوات.

وفي كلمته تطرق جميل المطور الى حجم الانتهاكات الاسرائيلية للبيئة الفلسطينية من جهه، وتحدث عن التقدم المحرز في مجال قطاع البيئة في فلسطين، وما انجزته سلطة جودة البيئة من استراتيجيات وأنظمة وآليات التفتيش والرقابة والمشاركة الفعالة في العديد من المحافل البيئية الاقليمية والدولية.

وأشار المطور في كلمته الى مشكلة وجود المصانع الاسرائيلية المقامة غربي طولكرم في الاراضي المحتلة لعام 1967 والمسماة بمصانع جيشوري ومجموعة المصانع الاسرائيلية هناك وتأثيراتهما، حيث دعا الوزراء العرب للطلب من برنامج الامم المتحدة للبيئة التنسيق والتعاون مع وكالات الامم المتحدة المتخصصة لإعداد تقييم الاثر البيئي والصحي للتلوث الناتج عن هذه المصانع.

وقد وافق المجلس على مقترح دولة فلسطين بإن يوجه الامين العام المساعدة للشؤون الاقتصادية رسالة الى آخيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة، ومطالبته بإعداد تقييم الاثر البيئي والصحي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي.

ووافق المجلس كذلك على توصية اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية بدعوة الدول العربية الى تقديم المساعدات الفنية والبشرية والتقنية الى سلطة جودة البيئة في دولة فلسطين فيما يخص تقييم الاثر البيئي والصحي بشأن تلك المصانع.

واكد مجلس الوزراء العرب كذلك على اهمية تقديم الدعم العربي لدولة فلسطين لدى المنظمات الاقليمية والدولية لبناء القدرات الفلسطينية، وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة الفلسطينية، ومن جهة اخرى الاستمرار في فضح الممارسات الاسرائيلية بحق البيئة في فلسطين.

وعلى صعيد الوضع البيئي في قطاع غزة، فقد دعا المطور في سياق مناقشته البند الخاص بقرارات المجلس الحاكم للبيئة الى الاسراع في تنفيذ الاجراءات المتخذة لتنفيذ قرار المجلس الحاكم في بالي بشأن الوضع البيئي في قطاع غزة.

وأكد حرصه على السعي للتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة لتحديث وإعادة تصنيف الاولويات والتوصيات الواردة في تقارير البرنامج بشأن الوضع البيئي في فلسطين.

وعلى صعيد العمل العربي المشترك فقد وجه المطور الشكر الى الدول العربية على دعمها للشعب الفلسطيني وقضاياه، وأكد على اهمية تعزيز الحضور العربي ودور المجموعة العربية في المنتديات البيئية الدولية، وأهمية توحيد المواقف تجاه قضايا تغير المناخ ومكافحة التصحر ومتابعة تنفيذ العديد من القرارات في مجلي التنمية المستدامة وغيرها.

ويذكر هنا الى ان دولة فلسطين دخلت عضواً في هيئة المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة بالإضافة الى كل من سلطنة عمان وجمهورية جزر القمر ومصر والسعودية والكويت وقطر والعراق وتم انتخاب السعودية رئيساً لهيئة المكتب التنفيذي للأعوام 2014 و 2015 على التوالي.

ومع العلم ان اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي عقدت اجتماعاتها على مدار عدة ايام قبل اجتماع مجلس الوزراء العرب، ورفعت العديد من التوصيات والقرارات لمجلس الوزراء، ومثل سلطة جودة البيئة المهندس زغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة.