وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس بلدي رام الله يعتمد توصيات لجنة التنظيم حول المعاملات التنظيمية

نشر بتاريخ: 12/11/2013 ( آخر تحديث: 12/11/2013 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- عقد مجلس بلدية رام الله جلسته الثامنة والأربعين وقرر اعتماد توصيات لجنة التنظيم حول المعاملات التنظيمية، وعددها 30 معاملة لإفراز شقق و4مخططات إفراز ارض، و25 معاملة ترخيص، وبصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم اعتمد المجلس البلدي إقرار مشروع الأحكام الخاصة لحماية المباني التاريخية وتحويلها للجنة الإقليمية للاعتماد الرسمي،

ويهدف هذا المشروع الى وضع قوانين حماية خاصة بمنطقة البلدة القديمة ووضع أحكام خاصة لحماية المناطق التاريخية و المباني التاريخية المنفردة ، من خلال تعيين حدود المناطق والمباني التاريخية. ووضع أحكام وتوصيات عامة لحمايتها، وتحديد اهميتها والتعريف به.

كما تم اطلاع المجلس البلدي على تقديم طلب اعتماد مشروع إنشاء قاعة متعددة الإغراض في مجمع رام الله الترويحي من منحة صندوق تطوير البلديات، ويعتبر هذا المشروع جزء من مشروع المجمع الترويحي الذي يمثل نقطة التقاء لمختلف الفعاليات والنشاطات الشبابية والرياضية والثقافية، وبعد ان تم إنشاء وتشغيل جزئي للمرحلة الأولى والثانية "الصالة الرياضية المغلقة "ونظرا لأهمية استكمال مراحل المشروع المتبقية، فقد ارتأت البلدية الى تشطيب طابق مركز اللجنة البارالمبية وإنشاء طابق القاعات وإدارة المجمع المقترح فوق مركز اللجنة البارالمبية للاستفادة من المجمع بشكل تكاملي، وتوفير قاعة متعددة الاستعمال ومقار للمؤسسات الشبابية في مجمع رام الله الترويحي.

كما اعتمد المجلس الهيكل المقترح لتقرير الانجاز لعام 2013، والذي تصدره بلدية رام الله سنويا ، وتبرز من خلاله عمل دوائر البلدية في إطار الأهداف الإستراتيجية للبلدية وضمن رؤيتها ورسالتها وتشير فيه الى المشاريع المنجزة خلال العام.

وسيشمل تقرير الانجاز للعام 2013 على أربعة فصول، الفصل الأول: المشاريع المنجزة/ المشاريع قيد التنفيذ، الفصل الثاني: المشاريع غير المنفذة، الفصل الثالث: المعيقات الداخلية والخارجية، الفصل الرابع: التوصيات، مع التأكيد على أهمية أن تستند للمقارنة مع ما هو معتمد في الخطة والموازنة، واتخذ قرارا بإقرار مسودة دليل إجراءات الشكاوى بعد إجراء التعديلات المقترحة عليها.

ويهدف هذا الدليل إلى تطوير الخدمات المقدمة من البلدية وتحسين أدائها، وتعزيز الرقابة والمساءلة المجتمعية والتميز والشفافية، وتنظيم وتسهيل عملية اتصال المراجعين مع الدوائر المختصة في البلدية لحل مشاكلهم وتحقيق مطالبهم، وفي الجلسة عرض أعضاء المجلس البلدي ملاحظاتهم حول تقييم الجلسة العلنية للمجلس البلدي.

وقرر المجلس تعديل آلية عرض جلسة اللجنة المحلية للبناء والتنظيم في الجلسة العلنية، واستخدام التكنولوجيا في عرض المعاملات، وتطوير آلية تصوير وبث الجلسات العلنية،.

كما عرضت رئيس لجنة الموروث الثقافي م. نادية حبش تقرير اللجنة على المجلس البلدي الذي اعتمد توصيات اللجنة، كما تم عرض على المجلس التقرير المالي لشهر 10/2013.

واتخذ المجلس قرارا بالموافقة على طلب لاستئجار المحل التجاري في المنطقة الصناعية، كما اعتمد المجلس المقترح لتصميم طرق ذات صلة بالطريق الدائري، وذلك ضمن الرؤية الشمولية للبلدية بتطوير شبكة الطرق والمواصلات في المدينة عن طريق إنشاء مسارات وشوارع خارجية رابطة مع الأحياء والضواحي بهدف تخفيف الاختناقات المرورية في مركز المدينة والشوارع الرئيسة.

ويهدف المشروع إلى ربط المناطق (الريحان، الطيرة، الحي الدبلوماسي، سردا) بشوارع رئيسة وهي شارع يربط منطقة سردا-الحي الدبلوماسي مع الطريق الدائري، بطول 2كم، وشارع أبناء رام الله لربط منطقة الطيرة والضواحي مع الطريق الدائري بطول 2.5كم، ووصلة شارع الطيرة الرئيس مع منطقة عين قينيا والطريق الدائري بطول 1.8كم، وتنفيذ جزء من الطريق الدائري لوصل منطقة الحي الدبلوماسي مع منطقة الطيرة بطول 3كم .

وقد عقدت الجلسة بحضور رئيس البلدية م. موسى حديد و الأعضاء سامح عبد المجيد، ناديا حبش، حسن ابو شلبك،كمال دعيبس، حربي الفروخ، رمزي ابو العظام، علاء ابو عين،أمين عنابي، سامي الحصري، نجمة غانم، عمر عساف، ماهر حنانيا، فيصل درس و مدير عام بلدية رام الله أحمد ابو لبن.