وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجهاز المركزي للإحصاء يفتتح ورشة عمل لموظفي الرعاية الاولية والثانوية في وزارة الصحة بالخليل

نشر بتاريخ: 23/05/2007 ( آخر تحديث: 23/05/2007 الساعة: 02:15 )
الخليل -معا- افتتح الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، ورشة عمل حول "تعزيز القدرات الإحصائية لموظفي مديرية الصحة في المحافظة" وذلك بمشاركة 30 موظفا من مديرية صحة محافظة الخليل.

وفي بداية الورشة تحدث توفيق نصار مدير دائرة المسوح الميدانية في جنوب الضفة، حول أهمية مشروع تعزيز شبكة النظام الإحصائي الوطني، باعتباره أحد برامج السكان والتنمية ضمن الجهود المبذولة في إعداد المنظومة الإحصائية المتكاملة في الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

وأضاف نصار أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب وتأهيل كوادر الوزارات المنتجة للمعلومة الإحصائية باعتبارها مصدرا أساسيا ومهما لهذه المعلومة، بالاضافة الى تأهيل المهنيين الصحيين العاملين في الرعاية الصحية الأولية والثانوية في محافظات الضفة الغربية في مجال توثيق البيانات الأولية وسجلات المؤسسات الصحية وتوعيتهم بأهمية هذه البيانات كونها الأساس في إعداد الإحصاءات الصحية.

من جانبه أشاد عمر أبو عرقوب، مدير الإحصائيات في وزارة الصحة، بالتعاون البناء بين الجهاز ووزارة الصحة في تأهيل كوادر الوزارة إحصائياً، مستعرضا الجهود المكثفة التي يبذلها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في توفير الرقم الإحصائي وتدريب الكوادر الصحية.

وتطرق المحاضر رامي الدبس، رئيس قسم إحصاءات الصحة في الجهاز ، والمدرب الرئيسي للدورة، إلى مفهوم الرقم الإحصائي وأهمية جمع البيانات ووضعها أمام المستخدمين للتخطيط، كما تطرق إلى السجلات الإدارية والمركزية في جمع البيانات ونشأتها وتطورها في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني .

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تعزيز شبكة النظام الإحصائي الوطني للمرحلة الثالثة للعام 2007 والممول من صندوق الأمم المتحدة UNFPA المتحدة للسكان وتستمر لمدة يومين .