وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنود الاحتلال يقطعون 100 شجرة زيتون بالكامل في يعبد

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 14:18 )
جنين – معا - اقدم جنود الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس، على قطع 100 شجرة زيتون على الشارع الرئيس المحاذي للبلدة جزء كبير منها قطع بشكل كامل .

وقال الدكتور سامر ابوبكر رئيس بلدية يعبد لمراسل معا في جنين، ان قوات الاحتلال بدأت بقطع العشرات من اشجار الزيتون الواقعة على طول الشارع الرئيسي المحاذي للبلدة والرابط بين محافظتي جنين وطولكرم ويستخدمه المستوطنون للوصول الى مستوطنتي مابودوتان وحرميش القريبتين من البلدة، وذلك بواسطة "مناشير قص كهربائية"، عند منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الاولى .

وأشار سامر الى ان قص الاشجار كان على طول 3 كلم تقريبا بعمق 20 مترا من حاجز دوتان وحتى منطقة امريحا حيث لوحظ وجود تعزيزات اسرائيلية عسكرية مكثفة في سهل يعبد وكشافات ضوئية، فيما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في وادي العسل بين امريحا ومفرق برطعة الشرقية واغلقت حاجز دوتان امام مركبات المواطنين الفلسطينيين.

وأوضح ان بلدية يعبد قدمت شكوى الى ما تسمى محكمة بيت ايل الاسرائيلية من خلال محامين من اراضي 48 من اجل وقف القرار ورغم ذلك نفذ الاحتلال التهديد لحجج امنية وبادعاء ان الشبان يلقون الحجارة من خلف اشجار الزيتون .

وأضاف ان بلدية يعبد تتواصل مع رئاسة الوزراء والوزارات المعنية والجهات المختصة من اجل النظر في القضية كما ان البلدية مازالت مستمرة مع محكمة بيت ايل الاسرائيلية .

ودعا ابوبكر المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية الوقوف الى جانب مزارعي يعبد الذين يعانون من مصادرات مستمرة لأرضهم وقطع اشجار زيتونهم وفضح الممارسات الاسرائيلية اللااخلاقية امام العالم .