وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة أريحا تقيم ندوة حول شراكة الإعلام والمؤسسات في التوعية الصحية

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 15:03 )
اريحا - معا - افتتح ظهر اليوم الخميس في قاعة المؤتمرات بمقر محافظة أريحا والأغوار ندوة بعنوان "الإعلام والمؤسسات شركاء في التوعية والتثقيف الصحي في مديريات الصحة" بتنظيم من وزارة الصحة بالمحافظة ورعاية محافظ أريحا والأغوار.

جاء ذلك بحضور د. ناصر العناني مدير عام مستشفى أريحا الحكومي ود. ماهر الناطور مدير الهلال الأحمر الفلسطيني بالمحافظة وممثلي العلاقات العامة والاعلام من مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات العمل الاجتماعي وعدد من العاملين في وسائل الإعلام المختلفة.

وبين ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار اهمية دور التثقيف والوعي الصحي وتنوع وسائل نشر المعرفة بوسائل مختلفة وأضاف أن الأغوار الفلسطينية تحتاج الى جهد مضاعف لأنها مترامية الأطراف مضيفا "ونحرص كمحافظة ودوائر حكومية وترجمة لتوجهات القيادة وسياسة الحكومة الوصول الى الأماكن النائية والعمل الى إيصال الخدمة إلى المواطن وان نذهب إليه أينما كان", منوها بدور وسائل الإعلام المختلفة المرئي والمسموع والمقروء والالكتروني وتكامل دوره مع سياسية التثقيف والتوعية الصحة والتي تنفذها وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال د. أراب عناني مدير صحة محافظة أريحا والأغوار أن وزارة الصحة تولي دائرة التثقيف الصحي ونشر الوعي الصحي أهمية خاصة مشيرا ان نشر الوعي الصحي يساعد في تقليل نسبة الأمراض ويسهم في العلاج السليم والوقاية وان الوزارة تنوع بأشكال التثقيف الصحي من خلال طبع النشرات توزيعها حول أي مرض سواء الأمراض المزمنة او الناتجة عن وضع بيئ أو صحي طارئ او الأوبئة المتعلقة بالمطاعيم وكيفية العناية بالمواليد والأطفال وكذلك عقد الدورات والندوات المباشرة مع الفئات المستهدفة.

وتحدثت وردة مشاعلة عن الخطوط العريضة لدائرة التثقيف الصحي وهيكليتها في خطط برامج وزارة الصحة فيما تحدثت رئيسة التمريض بمديرية الصحة رائقة حداد عن تجارب حقيقة لأهمية التثقف الصحي والعمل الدؤوب لتغيير سلوكيات صحية خاطئة مشيرة إلى صعوبة الإقناع بتغيير بعض الأنماط الخاطئة فيما يتعلق بالصحة وان ذلك يتطلب المحاولة باستمرار والتكرار وان ذلك مرتبط بالمستوى التعليمي والثقافي للشخص المتلقي.

وبينت رانية غروف مسؤولة التثقيف الصحي بالمديرية حجم الدور والمسؤوليات الملقاة على هذا الجانب من اجل جيل سليم معافى وترسيخ سلوك صحي علاجي ووقائي.

وأكد عدد من المتحدثين أهمية ودور وسائل الإعلام بالمساهمة وتسليط الضوء بهذا المجال ومواكبة الدور الذي تقوم به وزارة الصحة وكذلك دور المؤسسات الشريكة وذات العلاقة بالعلاقات العامة والاعلام.