وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية بين وزارة الأسرى ومركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 16:32 )
رام الله- معا - وقع وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في مقر الوزارة برام الله اليوم، اتفاقية عمل تعاونية مع مدير مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة.

فهد ابو الحج، تهدف الى ان تعمد الوزارة، لتزويد مركز ابو جهاد بكافة المعلومات والوثائق والموروثات وحتى رسائل الحركة الأسيرة لحفظها والاهتمام بها.

وسيقوم المركز بدوره، بتبويبها وأرشفتها وفق نظام الكتروني حديث يحفظ موروث وتاريخ الحركة الأسيرة، باعتباره تاريخ نضالي عريق يمثل جزء هام من تاريح الشعب الفلسطيني. ويكون محطة تزويد أساسية لكل الباحثين والدارسين في قضية الأسرى وتاريخها الطويل.

وقال وزير الأسرى قراقع، ابان توقيع الاتفاقية، :" ان هذا التعاون ياتي في اطار توثيق كافة تجارب وتاريخ الحركة الأسيرة في السجون الاسرائيلية، فهي تمثل تاريخ بحد ذاته يجب الحفاظ علية".

وأضاف قراقع:" ان التجهيزات الالكترونية الحديثة، ونظم الأرشفة المتطورة لمثل هذا الغرض باتت حاضرة في مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، الأمر الذي سيمكنهم من تبويب كل معلومة ومخطوطة وكتابات وحتى الرسائل الشخصية التي تصدر عن الأسرى في سجون الاحتلال".

من جانبه قال د. فهد ابو الحج،:" ان وزارة الأسرى تمثل الجهة الرسمية التي يمكننا التعاون معها من أجل القيام بمثل هذا العمل الكبير، ونحن في مركز أبو جهاد بجامعة القدس، نهتم كثيرا بأدب المعتقلات والأسرى والفلسطينين، وسنعمل على توثيق تجاربهم وموروثاتهم أي كانت لأنها جزء ثقافي عظيم بحد ذاته".

وأشار الحج:" الى أن السجون امتلأت بالمهندسين والمثقفين والمعلمين والفلاحين والعمال ، الأمر الذي جعل من السجون لوحة تجارب مصبوغة بثقافة خاصة، لا يجب أن تمر في سبل الضياع والاندثار."

وقال أبو الحج" اننا في مركز أبو جهاد سنقوم بعد أرشفة أي شيئ متعلق بالأسرى، سنكون بمثابة الباب المفتوح لأي باحث أو دارس أو كاتب، يريد الاستفادة والكتابة عن الحركة الأسيرة وتاريخها المشرف".