وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السيناتور كوكس يزور القدس ويلتقي الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 15/11/2013 ( آخر تحديث: 16/11/2013 الساعة: 07:18 )
رام الله -معا - تابع السيناتور الهولندي تيني كوكس مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لقاءاته مع عدد من الشخصيات الفلسطينية وفق برنامج الزيارة الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس التشريعي الفلسطيني، وذلك بهدف اعداد تقرير نهائي حول مشاركة فلسطين في برنامج "الشراكة من أجل الديمقراطيةّ مع الجمعية العمومية لمجلس أوروبا.

وزار تيني كوكس ومساعده جو آري ود.بيرنارد سابيلا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وابراهيم خريشه أمين عام المجلس التشريعي مدينة القدس المحتلة حيث قاموا بجولة في البلدة القديمة وزاروا الاماكن الدينية والمقدسة، اطلع خلالها كوكس على معاناة اهل المدينة جراء سياسة حكومة الاحتلال العنصرية بحقهم.

كما التقى السيناتور كوكس برئيس مكتب المفوض السامي في فلسطين ماتياس بينكه حيث وضعه الاخير بصورة انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان الفلسطيني. |250272|

وقال بينكه إن المستوطنات الاسـرائيلية تمثل عقبة أمام إنـشاء دولـة فلـسطينية المـستقبل، وان إسرائيل فرضت على نفـسها التزامـا بموجـب خريطـة الطريـق الـتي وضـعتها اللجنـة الرباعيـة بـأن تجمد جميع الانشطة الاستيطانية وكذلـك “النمـو الطبيعـي” للمستوطنات هو الاتلزام الذي لم ينفذ كاملا.

كما اشار الى العنف الذي يرتكبه المستوطنون الذين يعيشون في الارض الفلسطينية المحتلة ضـد الفلسطينيين وممتلكاتهم، وما نتج عن هذه الاعمـال من خسائر واصـابات بالغـة.

وتحدث عن انتهاكات المستوطنين وقوات الاحتلال وبخاصة في الاراضـي الزراعيـة والقيام بأعمـال العنـف على مقربة من مصادرالمياه الأمر الذي أثر بشكل بالغ بوجـه خـاص علـى الفئـات الـضعيفة، مثل الاطفال، حيث تأثر حقهم في التعليم، علاوة على التجمعات البدوية التي تعرضت للتشريد. كما اثار موضوع الاماكن الدينية كالمــساجد التي تعرضت للتخريــب علــى يــد مستوطنين. |250274|

بدوره أكد كوكس اهمية تقارير مفوضية حقوق الانسان ودورها برصد الاعتداءات بحق المدنيين الفلسطينيين وبخاصة ان تلك التقارير تلعب دورا هاما خلال مناقشة الاوضاع في فلسطين من على المنابر والمحافل الدولية.

كما عقد كوكس اجتماعا في مقر المجلس التشريعي في رام الله مع د. أحمد حرب رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والذي وضع كوكس بصورة التطور الايجابي في وضع حقوق الانسان في فلسطين.

وقال حرب إن تطورا ملحوظا في وضع "حقوق الانسان" تشهده فلسطين كل عام وأن السلطة الفلسطينية بذلت جهدا كبيرا لتحقيق ذلك التطور وبخاصة في ظل حالة التعاون القائمة بين السلطة الفلسطينية ومؤسسات حقوق الانسان.

وأشار الى حالات سلبية شهدتها الاراضي الفلسطيننية تتعلق بمسألة العنف ضد المراة حيث شهد المجتمع الفلسطيني عدة حالات عنف ضد المرأة مؤكدا اهمية سعي السلطة الفلسطينية للقضاء على تلك الظاهرة وعدم السماح بانتشارها، محملا مسؤولية وقوع تلك الحوادث لوجود فجوة في القانون.
|250275|

وفي ذات السياق اجتمع تيني كوكس ومساعده برؤساء واعضاء هيئة الكتل والقوائم البرلمانية (عزام الأحمد وقيس عبد الكريم وبسام الصالحي وخالدة جرار وجهاد أبو زنيد وعبد الله عبد الله وبيرنارد سابيلا وفضل حمدان وايمن دراغمة، حيث استعرض النواب العلاقات القوية بين البرلمانيين الفلسطينيين ونظرائهم الأوروبيين سواء في مجلس أوروبا أو البرلمان الأوروبي وكافة المحافل البرلمانية الأوروبية.

وأشاد كوكس باعضاء الوفد البرلماني الفلسطيني المشارك باجتماعات لجان الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وقال: "الوفد الفلسطيني لمجلس أوروبا أكثر الوفود فعالية ومشاركة ولا ابالغ ان قلت من أكثر الوفود تأثيرا أيضا".

ودعا اعضاء التنشريعي الى ضرورة أن يأخذ البرلمانييون الأوروبييون بعين الاعتبار ادعاءات اسرائيل بأنها دولة ديمقراطية في الوقت الذي تحتل فيه شعبا آخر ودولة أخرى، الأمر الذي يتناقض مع المفاهييم الدولية للديمقراطية والحرية.

وأشار عزام الأحمد الى القرار الصادر عن الإتحاد الأوروبي بمقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية بشكل عام مع مطلع العام القادم، داعيا الى تحويل هذا القرار الى واقع ملموس على الأرض بهدف تحقيق العدالة والضغط على حكومة الاحتلال ودعم عملية التفاوض .

كما ابدى كوكس سعادته لما لمسه من تطور ملحوظ في أداء المؤسسات الفلسطينية واصفا اياها بالقوية والفاعلة رغم صعوبات الاحتلال والانقسام وسوء الوضع الاقتصادي.

وتوج السيناتور كوكس ومساعده زيارتهما بلقاء الرئيس محمود عباس بحضور نبيل ابو ردينة وعزام الاحمد وبيرنارد سابيلا وبسام الصالحي وابراهيم خريشة، وذلك مساء اليوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

واطلع الرئيس عباس، الوفد الضيف، على آخر مستجدات العملية السلمية، والمفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية الجارية حاليا.

وأشاد الرئيس، بجهود اوروبا في دعم عملية السلام القائمة على مبدأ حل الدولتين، مثمنا القرار الأوروبي بحضر التعامل مع منتجات المستوطنات الذي يبدأ سريانه مطلع العام القادم.

بدوره، اكد الوفد البرلماني، دعمه لسياسة الرئيس عباس الساعية لتحقيق السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.