وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للاتصال ينظم فعالية حول حقوق الاطفال العاملين

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 17:00 )
الخليل - معا - نظم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية في مدينة الخليل فعالية حول النهوض بحقوق الأطفال العاملين في الضفة الغربية بعنوان "معا وسويا للحد من عمالة الأطفال"، بالشراكة مع مؤسسة طفل الحرب الهولندية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، بحضور ممثلين عن وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية ودائرة التعليم في وكالة الغوث الدولية ومديرية الشرطة في الخليل وممثلة مؤسسة طفل الحرب الهولندية.

وفي بداية الفعالية رحبت السيدة فداء أبو تركي مديرة المشروع بالحضور وتحدثت عن أهم انجازاته فيما يتعلق بأعداد الأطفال الذين تم إعادتهم الى مقاعد الدراسة أو الذين تم تحويلهم الى التعليم المهني ووضع حد للأطفال المهددين بالتسرب من المدارس.

كما أشارات مديرة مؤسسة طفل الحرب الهولندية في الأراضي الفلسطينية الى الدور الهام الذي تقوم به مؤسستها في الحفاظ على حقوق الأطفال خاصة التعليم واللعب.

ومن جانبه أكد القائم بأعمال مدير التربية والتعليم في وكالة الغوث الدولية الأستاذ عبد الرحمن رصرص على الدور الهام الذي تتبناه مدارس وكالة الغوث الدولية في حماية حقوق الطفل في المدارس والآليات المتحدة للحد من التسرب ودورها في إعادة الطلبة المتسربين الى مقاعد الدراسة مرة ثانية.

وأشار عزمي دودين من وزارة العمل الى الدور الهام الذي تتبناه الوزارة مع أصحاب المشاغل والشركات التي تشغل الأطفال وتستغلهم، وأكد على دور الوزارة في العمل الجاد لإنهاء هذه الظاهرة.

أما مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في مدينة الخليل السيد مصباح حجازي ركز على أهمية إنهاء هذه الظاهرة من المجتمع الفلسطيني لما تشكله من خطر على مستقبل هذا الشعب.

كما تحدث الرائد حسام ملحم من شرطة محافظة الخليل حول الدور المحوري الذي تقوم به الشرطة في الحد من عمالة الأطفال في المحافظة، وعن مدى تعاونها مع مؤسسات المجتمع المدني لإنهاء هذه الظاهرة، معتبرا هذه الظاهرة خطيرة على مستقبل الشعب الفلسطيني.

وفي النهاية أوصى المشاركون بما يلي :
1- ضرورة تفعيل إلزامية التعليم في المرحلة الأساسية.
2- ضرورة تشارك القطاع العام والخاص في الحد من انتشار هذه الظاهرة.
3- التركيز على حملات التوعية للأهالي والأطفال عن مخاطر هذه الظاهرة.