وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك بالمؤتمر الـ 19 للدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 12:35 )
القدس - معا - شارك وفد فلسطين في افتتاح المؤتمر التاسع عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي، والذي ينعقد حاليا بمدينة وارسو بجمهورية بولندا وذلك بوفد رسمي برئاسة السيد جميل مطور القائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة ومشاركة د. عزمي الدقة سفير دولة فلسطين في بولندا، ونضال كاتبة نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية ومستشار التغير المناخي، والآنسة دينا هيستد مستشارة الوفد الفلسطيني.

ويعد هذا المؤتمر الدورة التاسعة للدول الموقعة على "بروتوكول كيوتو"، النص الوحيد الذي يتيح آلية واضحة تلزم الدول بالحد من انبعاث الغازات المتسببة بالأحتباس الحراري وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. يذكر أن فترة الالتزام الأولى ببروتوكول كيوتو قد انتهت في عام 2012، ثم تلتها فترة الالتزام الثانية من عام 2013 ولغاية عام 2020. ويعد مؤتمر وارسو هذا أول مؤتمر من نوعه يعقد في الفترة الالزامية الثانية.

وقد بدأت أعمال المؤتمر يوم الإثنين الموافق 11 نوفمبر 2013، وقد افتتح وزير البيئة بجمهورية بولندا المؤتمر بمشاركة وفود وممثلين رفيعي المستوى لنحو 195 دولة حول العالم، ويهدف المؤتمر الذي يستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي إلى تحديد معالم الإتفاق الجديد المتوقع اصداره بشكل أولي في عام 2015.

وقد حضر الوفد الفلسطيني أعمال اجتماعات مجموعة (ال77 والصين) وشارك في مناقشة و صياغة البيان الذي تم تلاوته باسم المجموعة أمام الجلسة الرئيسية لمؤتمر الأطراف، والذي أكد في إحدى فقراته - وذلك بناء على طلب الوفد الفلسطيني - على أهمية الأخذ بعين الاعتبار الدول الواقعة تحت الاحتلال أسوة بتلك الدول التي تتعرض لمشاكل حقيقية ناتجة عن التغيرات المناخية من الدول النامية مثل الفيضانات والعواصف الرملية وما شابه, ويشارك الوفد على مدار المؤتمر في العديد من الجلسات التشاورية والرسمية، حيث حضر الوفد اجتماعات المجموعة العربية والتي تترأسها السعودية وذلك لمواكبة كافة تطورات اللقاءات التفاوضية والتأكيد على كافة المفاوضين العرب على الإلتزام والتقيد بالموقف العربي الذي أقره مجلس وزراء البيئة العرب مؤخرا في القاهرة بشأن الاتفاقية وآليات التمويل وصناديق التكيف وغيرها.

ومن جهة أخرى فقد عقد السيد جميل مطور وأعضاء الوفد عدة لقاءات هامة مع عدد من المنظمات والجهات الدولية، حيث التقى مع بعض المسئولين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وشبكة المعرفة للمناخ والتنمية، ومسئولين من مرفق البيئة الفرنسي في إطار السعي لتعزيز العلاقات الثنائية والسعي للحصول على التمويل لبعض البرامج والأنشطة الواردة في إستراتيجية فلسطين الوطنية بشأن التكيف مع التغير المناخي، واشار السيد جميل مطور خلال لقاء تلفزيوني عقد معه من قبل تلفزيون الأمم المتحدة إلى مجمل المشكلات والتحديات البيئية في فلسطين والتي تشمل الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية المدمرة للبيئة الفلسطينية وإبراز الأولويات البيئة والتي تحتاج إلى تدخل عاجل من المجتمع الدولي لحماية البيئة الفلسطيني، كما سيشمل برنامج الوفد العديد من اللقاءات الثنائية بهدف حشد وتجنيد الأموال لتنفيذ مشاريع وطنية في مجال التغير المناخي.

ومن المتوقع بدء اجتماعات الجزء رفيع المستوى على مستوى رؤساء الدول ورؤساء الوزراء والوزراء ورؤساء الوفود وذلك في أواسط هذا الأسبوع حيث سيعقد في العشرين من الشهر الحالي اجتماع على مستوى رؤساء الوفود برئاسة السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وذلك بهدف التداول حول سبل إنجاح المفاوضات وإنجاح المؤتمر حيث يتم حاليا الإعداد لصيغة اتفاقية دولية تحل محل بروتوكول كيوتو سيتم الإتفاق عليها واقرارها في العام 2015 في مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين والمنوي عقده في باريس على أن يتم البدء بتنفيذها في العام 2020 والتي ستشمل جميع الدول الموقعة على الإتفاقية الإطارية لتغير المناخ، وبما يشمل الدول النامية والمتقدمة على السواء. ومن الجدير بالذكر أن الإتفاقية الجديدة ستشمل التزامات بخفض الانبعاثات ملزمة قانونيا لجميع الدول الموقعة على الإتفاقية بدون استثناء وعلى العكس من بروتوكول كيوتو الذي لم توقع عليه الولايات المتحدة الأمريكية والذي انسحبت منه العديد من الدول أيضاً. وتعتبر مسائل التمويل ومسائل تأثيرات تدابير الإستجابة وكذلك مواضيع نقل التكنولوجيا ومبدأ المسؤولية التاريخية للدول الصناعية من أهم المسائل التفاوضية على طاولة المفاوضات وتشكل عقبة في الوصول إلى أسس واضحة المعالم في المؤتمر الحالي في وارسو.

ومن الجدير ذكره ان الحضور العربي كان مميزاُ ومستوى التنسيق والتعاون الجيد داخل أروقة المؤتمر ومختلف اللجان الهامة.