وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن تعقد لقاء توعويا حول حقوق المواطن في قرية كفر عبوش بطولكرم

نشر بتاريخ: 24/05/2007 ( آخر تحديث: 24/05/2007 الساعة: 12:31 )
طولكرم- معا- عقدت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن لقاء توعويا حول حقوق المواطن في بلدة كفر عبوش بمحافظة طولكرم وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي ( WFP ) .

وقدمت ميسون شاكر منسقة البرنامج في بداية اللقاء بالحضور وقدمت نبذة عن النشاطات التي تستهدف مجموعات من النساء في قرى محافظة طولكرم بالتعاون بين الهيئة المستقلة ووزارة الزراعة، وخاصة في مجال حقوق المواطن، والطفل، والمعاق .

ثم قدم سمير أبو شمس مداخلة أوضح فيها طبيعة عمل الهيئة ونقل تحيات المفوض العام الدكتور ممدوح العكر والمدير العام لميس العلمي، وركز على تلقي الشكاوى التي تقوم الهيئة باستلامها من المواطنين ومتابعتها مع الجهات العليا.

وتطرق ابو شمس إلى إصدارات الهيئة بما يتعلق بقضايا المواطنين، وخاصة التقرير السنوي الذي صدر مؤخرا وعلى وشك البدء بتوزيعه في المحافظات .

كما تطرق للقانون المتعلق بحقوق المعاقين واتفاقية حقوق الطفل، وخاصة في الظروف الحالية التي أدت إلى إهمال حقوق الطفل الأساسية بحجة الأوضاع السياسية والاقتصادية، محمّلا السلطة جزء من المسؤولية والمجتمع المحلي الجزء الأكبر وخاصة بعد بروز الكثير من السلوكيات السيئة التي يمارسها الأطفال بحق أنفسهم بسبب إهمال الأهل والمجتمع والجهات الرسمية لهم، مثل التسرب من المدارس وتعاطي المضرات مثل التدخين وغيرها ، وأيضا عمالة الأطفال التي لم يعد يؤخذ بالضوابط التي تحول دونها .

وجرى نقاش حول الكثير من انتهاكات حقوق الطفل وخاصة الحق في الصحة والحق في بيئة نظيفة والحق في اللعب، والحق في الحياة المنتهك في الاقتتال الداخلي في غزة .

وفي النهاية أوصت المشاركات بضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح الطفل الفضلى عندما يقرر السياسيون الكبار مستقبل الوضع السياسي والأمني في فلسطين، ثم دعت المشاركات إلى مزيدا من اللقاءات وورش العمل التي تسعى إلى إنصاف الطفل وتنشئته تنشئة طبيعية .