وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسرى فلسطين: اقتحام عسقلان ردا على احتجاجات الأسرى وترجيع الوجبات

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 13:54 )
غزة- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الوحدات الخاصة (الناحشون) اقتحمت صباح اليوم سجن عسقلان وقامت بتفتيش غرف الأسرى بعد إخراجهم منها بشكل استفزازي .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الوحدات الخاصة اقتحمت قسم 3 ،الذي يقبع فيه حوالي 162 أسيراً فلسطينيا ، هم يشكلون العدد الكلى للأسرى في عسقلان ، وقامت بإخراجهم من الغرف وحشرهم في ساحة الفورة، وتنفيذ حملة تفتيش واسعة استمرت ما يزيد عن 5 ساعات متواصلة، قلبت خلالها أغراضهم الشخصية وصادرت بعضها.

وأشار الأشقر إلى أن هذه الاقتحام جاء عقابا للأسرى في عسقلان بعد قيامهم بإرجاع وجبات الطعام فى اليومين الماضيين احتجاجا على سياسة التفتيش المستمرة، وسوء وجبات الطعام التي تقدمها الإدارة لهم ، حيث أنها تالفة وغير صالحة للأكل ، كذلك يشتكى الأسرى في عسقلان من استمرار حملات التفتيش القمعية بحقهم والتي كان أخرها الأسبوع الماضي ، باقتحام غرفة رقم '13'، و التفتيش فيها لمدة ساعة كاملة .

وكشف الأشقر بان ظروف الأسرى في سجن عسقلان قاسية للغاية وأنهم يتعرضون لهجمة شرسة ومركزة من قبل إدارة مصلحة السجون التي تستفرد بهم نظرا لقلة عددهم ، وبُعد زيارات المحامين والأهل لهم ، وكذلك انقطاع كل أنواع الاتصال مع الأسرى هناك خلافا لمعظم السجون ، مشيرا إلى أن هناك عدد من الأسرى المرضى يقبعون فى سجن عسقلان دون رعاية طبية وبعضهم من أصحاب الحالات الخطيرة كالأسير نعيم الشوامرة والمحكوم بالسجن المؤبد ، والذي يعانى من ضمور العضلات في جسمه، و أصبح غير قادر على المشي والحركة.

وجدد المركز مطالبته للمؤسسات الدولية بالخروج من حالة الصمت والتدخل لحماية الأسرى من جرائم الاحتلال المستمرة بحقهم ، والاستهتار بحياتهم مما يعرضها للخطر الحقيقي.