وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان الرعاية الصحية" تنفذ "عيادة الطفل السليم"

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 14:39 )
نابلس- معا- نفذت طواقم لجان الرعاية الصحية الفلسطينية اليوم الإثنين برنامج"عيادة الطفل السليم" وذلك ببلدة حجة بمحافظة قلقيلية،بالإضافة الى رياض للأطفال موجودة في بلدتي سالم ودير الحطب وأخرى في منطقة المساكن الشعبية بنابلس شمال الضفة الغربية.

وأكدت منسقة البرنامج في اللجان سناء العتبة أن (221)طفل استفادوا من البرنامج الصحي الذي يشتمل على فحوصات طبية تتعلق بتشخيص القدم والأسنان والأنف والحنجرة والأذن الى جانب أمراض القلب وفحص الدم.

وبحسب العتبة فإن نتائج التقارير الطبية التي توصلت لها الطواقم الطبية فقد تم تشخيص أعداد كبيرة من حالات تسوس الأسنان وتبسط في القدمين والتهاب في الحلق،كما أكدت التقارير الطبية أن عدد من الأطفال يعانون من صعوبات في النطق وتضخم اللوزتين (غير مرضي)،الأمر الذي يتطلب تدخلا طبيا مبكرا من قبل الأهالي.

ويرتكز برنامج "عيادة الطفل السليم" الذي دأبت اللجان على تنفيذه منذ سنوات طويلة ويعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية على زيارة رياض الأطفال حيث يتم تجهيز صالة يجتمع فيها أطباء من جميع الاختصاصات(أطفال- عصبية- أسنان- أنف أذن حنجرة.. الخ) مع توفر الأدوات الطبية اللازمة حيث يتم تشخيص دقيق للأطفال.

وتعمل الطواقم الطبية في البرنامج على تسجيل حالة الطفل في سجلات ورقية خاصة ومحوسبة، وفي حال وجود أي مرض غير معروف سابقاً للأهل أو غير مكتشف من قبلهم " لا قدر الله"، تقوم اللجان بتقديم تقريرا للأهل تبين فيه حالة الطفل وتوجههم للإطلاع على الفحوصات وتوجههم لمتابعة طفلهم والتدخل في وقت مبكر وتقديم العلاج الطبي (صور أشعة- إيكو- تحاليل)".