وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجدلاني: تطبيق تشريعات العمل ملزمه بحكم القانون

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 16:20 )
نابلس - معا - اكد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد عدم التزام أصحاب العمل بتطبيق الحد الأدنى للأجور، فيما أكد وزير العمل الفلسطيني د. احمد مجدلاني أن ذلك يعتبر انتهاكا للقانون المعمول به في أراضي السلطة الوطنية ويوجب العقوبات على المتهربين منه.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي جمع بين وزير العمل وقيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ونقاباته الأعضاء والذي انعقد في دار الاتحاد العام المركزية في مدينة نابلس.

الاجتماع استعرض الأوضاع العمالية القائمة في سوق العمل الفلسطيني وبالخصوص تهرب غالبية أصحاب العمل في مختلف المحافظات الفلسطينية من تطبيق الحد الأدنى "المتدني" للأجور إلى جانب الاستغلال لحاجة العمال والعاملات الفلسطينيين في العمل والتلاعب في تطبيق التشريعات العمالية، كما توقف الاجتماع باهتمام عند عدد من حالات الفصل من العمل على خلفية مطالبة العاملين بحقوقهم التي نص عليها القانون.

كما تناول ضرورة التصدي المشترك لازدياد ظاهرة عمالة الأطفال وتعديل التشريعات العمالية الخاصة بخدم المنازل بعد إقرار منظمة العمل الدولية للاتفاقية الخاصة بهم ووضعها موضع التطبيق.

وزير العمل الفلسطيني د.احمد مجدلاني وخلال الاجتماع رحب بالحوار والتعاون القائم والمستمر بين النقابات العمالية ومديريات الوزارة في مختلف المحافظات.

كما اطلع الحضور على الجهد المبذول في تعزيز الحوار الاجتماعي من اجل إقرار قانون الضمان الاجتماعي، مشيرا بقرب إقراره وتطبيقه بما يراعي مصالح مختلف الشركاء الاجتماعيين ويسهم في توفير الحماية الاجتماعية للعاملين وأسرهم.