وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عيسى: المستوطنات تبتلع وتعزل الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 10:17 )
رام الله- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية غير مشروع بحسب رأي محكمة العدل الدولية استناداً لقواعد القانون الدولي بما في ذلك قواعد اتفاقيات جنيف لسنة 1949م.. حيث في عهد الرئيس جيمي كارتر وصفت هذه المستوطنات بأنها غير شرعية ولكن الإدارات الأمريكية المتتالية استخدمت لهجة اخف ووصفتها بأنها عامل غير مساعد أو عقبة أمام اتفاق سلام..علماً بان حركة السلام في إسرائيل تقول بان التوسع في مستوطنات الضفة الغربية يجرى بمعدل أعلى من معدل نمو السكان في إسرائيل.

وأضاف د.عيسى في بان وصل معا نسخة عنه"الإحصاءات الأخيرة تشير بأن مجموع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية بلغت 207 مستوطنة العشوائية 218 مستوطنة، وان عدد المستوطنين في هذه المناطق يزيد عن نصف مليون مستوطن، بالإضافة إلى بناء الجدار العازل الذي تبلغ مساحته 725كم ويمتد من غور الأردن شمالاً حتى جبال الخليل جنوباً، ويمر بعمق 140 كم في مستوطنات الضفة الغربية".

وبين أن هذا الجدار مع المستوطنات يبتلع نحو 20% من مساحة الضفة الغربية البالغة بالأصل 5650كم وان الطرق الالتفافية التي ضمتها إسرائيل في هذه المناطق تبلغ 800كم.