وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني يقيم ورشة عمل حول تطوير سجل الصحة الانجابية بالضفة

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 17:00 )
رام الله - معا - أقام المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، أحد مشاريع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل تهدف إلى تطوير سجل الصحة الانجابية الحالي في الضفة الغربية من خلال تقييمه باستخدام أداة تم تصميمها لهذا الغرض، وذلك بمشاركة عدد من ممثلي المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية المؤسسات الصحية ذات العلاقة من وزارة الصحة.

وتأتي هذه الورشة في إطار عمل المعهد في تطوير السجلات الصحية الوطنية.

وافتتحت الدكتورة رند سلمان، مديرة مشروع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة الورشة بتقديم نبذة عن المعهد، حيث أكدث بأن الدور الأساسي الذي يقوم به المعهد هو تزويد أصحاب القرار بمعلومات موثوق بها تعكس الوضع الصحي الفلسطيني، لتمكّنهم من اتخاذ القرارت والإجراءات الملائمة في الوقت المناسب، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على الوضع الصحي في فلسطين، كما من شأنه أن يخدم قطاعات أخرى ذات العلاقة.

كما أشارت الدكتورة رند إلى أن المعهد قد قطع أشواطا في تطوير الشق التقني من تأسيسه، وذلك من خلال تحديد محاور عمله الأساسية والسير قدما في العديد من المشاريع ذات الأولوية تحت كل محور.

ويذكر أن المحاور الأساسية التي يرتكز عليها عمل المعهد هي: البحوث والدراسات التي من شأنها أن تجيب على أسئلة صناع القرار في القطاع الصحي، وتطوير سبل الرصد والسجلات، وأيضا تطوير نظام المعلومات الصحي الفلسطيني.

وقامت بثينة غانم مسؤولة في الصحة العامة في المعهد بإدارة الحوار، وأشارت إلى أهمية تطوير سجل الصحة الإنجابية من خلال تحديد الثغرات الموجودة فيه بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

وقد كانت مشاركة الحضور في تقييم السجل فاعلة جدا، حيث تم تحديد النقاط التي تحتاج إلى تطوير باستخدام الأداة التي تم إعدادها لهذا الاغراض. ومن أهم التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل هي أهمية توحيد سبل تجميع البيانات الخاصة بالصحة الانجابية بين جميع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع محافظات الوطن، وتعزيز سبل التواصل بينهم من أجل الوصول على سجل وطني موحد.