وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بيكتي" تطلق مشروعا لتدريب مئات الخريجين واحتضان ودعم12 مشروعاً رياديا

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 19:24 )
رام الله - معا - نظمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، مركز الأعمال والابداع، امس، في مقرها برام الله وعبر دائرة الربط التلفزيوني مع قطاع غزة، ملتقى حول "فرص العمل الحر عن بعد"، وذلك كأحد فعاليات أسبوع الريادة العالمي. ويهدف الملتقى الى التعريف بالفرص المتاحة امام الشباب الفلسطيني للعمل عن بعد مع الشركات في الاسواق العالمية.

وشارك في الملتقى خبراء في مجال العمل الحر عن بعد، وخريجون جامعيون في عدة تخصصات لا سيما التكنولوجية منها.

وافتتح المدير التنفيذي لـ "بيكتي" المهندس حسن عمر، الملتقى بالاعلان عن اطلاق مشروع جديد تنفذه بيكتي بالتعاون مع مؤسسة الشباب الدولية، وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.

ويهدف المشروع الى تدريب مئات الخريجين الجامعيين على اكتساب المهارات والخبرات في مجال الاعمال وكذلك في النواحي الحياتية والمهارات الشخصية.

واوضح عمر أن المشروع يشتمل على التشبيك مع المؤسسات والشركات المحلية لاستيعاب 20 متدربا ودعم واحتضان 12 مشروعا رياديا وتأسيس شركات لأصحابها، لافتا الى ان اختيار هذه المشاريع سيتم بعد اخضاعها لعمليات تأهيل وتدريب وتقييم.

كما أكد عمر على اهمية تثقيف الشباب الخريجين في الضفة وقطاع غزة في مجال اقتحام سوق العمل ومنحهم الفرص والمنابر لعرض ابداعاتهم، خاصة في ظل معدلات البطالة العالية في صفوفهم. واعتبر أن العمل عن بعد يشكل منصة مثالية وحلاً ناجعاً للمساهمة في التغلب على مشكلة البطالة.

وقال عمر "نظراً لمحدودية حجم السوق المحلي وعدم قدرته على استيعاب الأعداد الكبيره من الخريجين سنوياً كان لا بد من فتح الأسواق الدولية لخريجينا وذلك يتطلب تأهيلهم وتمكينهم من المنافسة في الاسواق العالمية وانتاج أعمال بمواصفات ومعايير تلبي متطلبات وشروط هذه الاسواق.

ونوه الى ان العديد من الرياديين الفلسطينيين خاضوا هذا المجال بإمكانات محدودة وجهود ذاتية، واستطاعوا تحقيق نجاحات وإن لم تصل بعد الى المستوى المأمول من حيث العدد.

وفي ختام الملتقى، تم إطلاق مبادرة وطنية لتأطير عمل الخريجين تمهيدا لتشبيكهم مع المؤسسات الدولية، كما تم تشكيل لجنة لمتابعة مخرجات هذه المبادرة، وتنظيم اللقاءات للشباب في الضفة وغزة، وتنفيذ جولات للجامعات للتعريف بفرص "العمل الحر والعمل عن بعد".

وعرض مشاركون في الملتقى تجاربهم في مجال العمل عن بعد والصعوبات التي واجهوها، والمهارات اللازم توفرها للنجاح.

وركز حسن قاسم، رئيس مجلس إدارة "بيكتي" على دور في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل سواءً أكان ذلك من خلال التأهيل والتوظيف المباشر أو من خلال تأسيس الشركات الناشئة الواعدة. وأضاف بأن مركز الاعمال والابداع ماض في تحقيق أهدافه في هذا المجال بالتعاون مع العديد من الشركاء الذين اشاد بدورهم وأن لدينا الكثير لنقوم به، مشددا على عدم الاستهانة بفرص العمل عن بعد ومردودها، حيث تبلغ قيمة منتجات العمل الحر عن بعد على مستوى العالم مليارات الدولارات.