وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة سلفيت تنظم محاضرة بعنوان " حق المرأة في الميراث"

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 14:10 )
سلفيت- معا- نظمت دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت اليوم الاربعاء وبالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية محاضرة بعنوان "حق المرأة في الميراث "، بحضور ميسون عثمان مديرة دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت ، ورئيس مجلس قروي ياسوف حافظ اعبية ،ونسرين قواس ونسرين زلموط من جمعية الشبان المسيحية ورئيسة واعضاء النادي النسوي في البلدة وعدد من الشخصيات و السيدات في البلدة .

وفي بداية اللقاء رحب اعبيه بالحضور مقدما الشكر لمحافظة سلفيت لما تبذله من جهود في مختلف المجالات التنموية والتوعوية ، ولما توليه من اهتمام بالمجتمع المدني وتوعيته باهمية اعطاء المراة حقها الشرعي في الميراث لما له من دور في النهوض بالمجتمع وتنميته .

بدورها نقلت عثمان تحيات محافظ سلفيت لاهالي بلدة ياسوف وللمشاركين في اللقاء ، واهتمامه الخاص بتطبيق حق المرأة في الميراث في مجتمع محافظة سلفيت، مشيرة الى ان المحافظة نفذت حملة اعلامية خاصة بحق المرأة في الميراث ، لما له من علاقة مباشرة في الحفاظ على السلم الاهلي بين الناس، وعدم تسريب الاراضي .

وتحدث الشيخ خير الدين طه من دار الافتاء عن التربية الاسلامية والثقافة الاسلامية في حقوق الناس، وما يسببه عدم اعطاء الحق الشرعي للمراة في الميراث من قطيعة بين الارحام ، ومن مشاكل عائلية في داخل المجتمع .

واكد الشيخ طه ان الدراسات اثبتت ان عدم تطبيق قانون الميراث كان سبب في تسريب الاراضي للاحتلال الاسرائيلي وبناء المستوطنات وتوسعها, موضحا الحكم الشرعي في قضايا الميراث .

وتحدثت المحامية شهد زكارنه عن الوجه القانوني لتطبيق قانون الميراث وعدم تطبيقه ، وتطرقت في مداخلتها ايضا عن الوصية الواجبة واهمية تطبيقها ، وكذلك عن الوكالة الدورية ومدتها ، والوكالة العامة والوكالة الخاصة.