وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اهالي يعبد يتظاهرون احتجاجا على اعتداءات المستوطنين

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 00:05 )
جنين – تقرير معا – خلال مشاركته للمسيرة السلمية في يعبد احتجاجا على اعتداءات المستوطنين , طالب تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بوقف المفاوضات ووقف التعامل مع حكومة اسرائيل باعتبارها حكومة احتلال كولونيالي وحكومة ابارتهايد عنصرية .

واضاف خالد خلال حديث جانبي مع مراسل معا في جنين "علينا محاسبة حكومة الاحتلال ومساءلتها في جميع المحافل الدولية وفضح ممارستها اليومية مع ابناء الشعب الفلسطيني حتى الحجر والشجر لم يسلم منها".

وحول ما قامت به قوات الاحتلال من قلع ل 100 شجرة زيتون قبل ايام على الشارع المحاذي لبلدة يعبد والقريب من مستوطنة مابودوتان بحجج امنية قال "ما نشاهده هو عمل اجرامي من قبل الاحتلال الاسرائيلي وعقاب جماعي بحجة القاء الحجارة على مركبات المستوطنين وهذه سياسة لا يمكن القبول بها نهائيا وعلينا كحد ادنى الوقوف الى جانب سكان بلدة يعبد ".

وكانت بلدية يعبد بالتعاون مع مؤسسات البلدة وفعالياتها وبمشاركة متضامنين اجانب قد نظموا مسيرة سلمية تضامنية انطلقت من امام مبنى البلدية وصولا الى الشارع الرئيسي المحاذي للبلدة والواصل بين طولكرم وجنين كما يحظر على المواطنين السير عليه بالاقدام كما انه طريق للمستوطنين يصل بين مستوطنتي حرميش ومابودوتان القريبتان من يعبد.

وجاءت المسيرة كما قال الدكتور سامر ابوبكر رئيس بلدية يعبد لمراسل معا في جنين تضامنا مع المزارعين اللذين يمنعونمن الوصول الى اراضيهم الزراعية المحاذية للشارع الرئيسي واحتجاجا على ما قامت ب قوات الاحتلال من قطع اشجار الزتيون وضد الممارسات الاسرائيلية المستمرة بحق سكان البلدة وكان اخرها اعتقال ثمانية شبان فجر اليوم خلال مداهمة منازلهم.

واضاف ابوبكر منذ اكثر من عام وبلدة يعبد تشهد ممارسات اسرائيلية مستمرة بحق السكان من اعتقالات ومداهمات واغلاق المداخل بالحواجز العسكرية عدا عن الاستمرار في اغلاق المدخل الغربي للبلدة ومنع المزارعين من التوجه الى اراضيهم الزراعية هذه الممارسات قوبلت بالاستنكار والشجب من قبل العديد من المؤسسات الحقوقية والانسانية ولكن ذلك لا يكي وعلى هذه المؤسسات زيارة المنطقة والاطلاع عن كثب ما يعانيه المواطنين جراء هذه الممارسات.

ورغم سلمية المسيرة الا ان الاحتلال عارضها باطلاق القنابل الصوتية والغازية والرصاص المطاطي مما ادى الى اصابة عرفات عمرو "ابوشاكر" بعيار مطاطي في الوجه نقل على اثرها الى مستشفى الرازي التخصصي لاجراء عمليات جراحية لازالة الشظايا كما اصيب بكسر في رجله خلال سقوطه بعد الاصابة كما اصيبت عطاف بدارنة عضو مجلس بلدي يعبد ومتضامنة اجنبية بعيار مطاطي في الطهر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال علي خالد ابوبكر 36 عاما والذي عامله الاحتلال خلال الاعتقال بوحشية كما تماعتقال هيثم احمد ياسي ابوبكر 30 عاما خلال مشاركته المسيرة السلمية.

كما تعامل جنود الاحتلال مع المشاركين في المسيرة بوحشية ودفعهم بالاضافة الى توجيه كلمات بذيئة للمعتصمين مع الطلاق القنابل الغازية والصوتية كما تعاملوا مع الصحفيين بوحشية خلال تغطيتهم المسيرة السلمية.

يشر الى ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقل فجر اليوم ثمانية شبان خلال مداهمة منازل ذويهم وهم الشقيقان علاء عدنان مسعود ابوبكر وتوأمه بهاء وياسر محمد عمارنه وخالد جمال صادق ابوبكر ويوسف قيس عمارنه وجواد عبد العفو ابوبكر 32 عاما وفؤاد عمر معروف ابوبكر وطارق حسن عبادي